معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
 
الرئيسيةالبوابةتسجيل دخول الأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 التدريب العملى للفرقة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Elrakaiby
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
avatar

عدد المساهمات : 1822
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
العمر : 27
الجنسية :

مُساهمةموضوع: التدريب العملى للفرقة الرابعة   الأربعاء 12 مايو - 10:35

أهداف التدريب الميداني لطلاب الفرقة الرابعة :-

إن تحديد الاهداف التدريبية للصف الرابع بيساعد في استكمال الجوانب الشخصية للطلاب وتزويدهم بالمعلومات العلمية والخبرات العملية واكتساب معرفة مباشرة وفهم أعمق لخدمات الراية الإجتماعية ومدى تأثير مشكلات المجتمع على نموه وتطوره الإيجابي وتساعد الأهداف أيضاً على حصول الطالب على الخبرة اللازمة التي يتعلم من خلالها ضبط النفس والوعي بالات وتمكينه من استخدام العلاقات المهنية بشكل هادف.

لذلك تحدد أهداف تدريب الصف الرابع في الآتي :-

1- اتاحة الفرصة أمام الطلاب لاكتساب وترجمة المعارف التي حصلوا عليها إلى ممارسة تطبيقية ، وممارسة بعض الأدوار المهنية للأخصائي الإجتماعي تحت اشراف وتوجيه مهني .

2- اكتساب معارف مباشرة وفهم أعمق لخدمات الرعاية الإجتماعية بالمجتمع المحلي الذي يتم التدريب فيه .

3- نمو قدرات الطالب على فهم المشكلات الإجتماعية المرتبطة بالأفراد ولجماعات .

4- زيادة قدرة الطالب على استخدام المهارات المرتبطة بممارسة طرق الخدمة الإجتماعية في مجالات متعددة.

5- تدعيم شخصية طالب الصف الرابع بالصفات المهنية اللازمة للأخصائي الإجتماعي في الوقت الحالي واكتسابه القيم المهنية عن طريق الممارسة الميدانية .

6- تعليم الطالب كميفية الربط بين المعارف النظرية ومهارات الممارسة المهنية .

والهدف الحقيقي من وراء تحقيق تلك الاهداف هو تغير في مستوى أداء المتدرب إلى الأفضل تحديث أداء الطالب واقامة العلاقات المهنية والإجتماعية ، مما يساعد للعمل في مجالات متعددة يساعد من خلالها في مواجهة المشكلات التي يعاني منها أي مجتمع ولذلك لابد من وضع خطة علمية تدريبية توضح برنامج العمل خلال العام.



خطة التدريب

يعتبر التعليم العملي في الخدمة الإجتماعية أحد عناصر اعداد ممارسيها ان لم يكن أهم هذه العناصر – أما أعداد الأخصائي الإجتماعي فيقوم على عناصر ثلاثة هي :-

- الاستعداد الشخصي للممارسة - التعليم النظري المعرفي - التعليم أو التدريب الميداني

وأي خلل في هذه العناصر ينعكس سلبياً على الشخصية المهنية للممارس . ويعتبر تدريب الصف الرابع أحد الأركان الأساسية في إعداد الأخصائي الإجتماعي حيث يمثل الوجه الحقيقي لاعداد الطالب إعداداً يتناسب مع واقع المجتمع وتوسيع مدارك الطلاب وتزويدهم بالدراسات العامة والنظريات الأساسية للقيام بأعمال معينة بإتقان وكفاية أو ممارسة تخصصات تقتضيها طبيعة العمل في ظل المتغيرات الإقتصادية والإجتماعية الجديدة .

و هناك بعض الإعتبارات الهامة عند وضع خطة عامة لتدريب الصف الرابع ومنها :-

- تحديد الاهداف بدقة ووضوح

- اختبار اساليب تدريبية مناسبة

- اختبار كوادر اشرافية ذات خبرات وكفاءات عالية في العمل الاجتماعي والتدريب

- قابلية البرنامج أو الخطة للتطوير والتحديث بما يتفق ويتلاءم مع المتغيرات والتطورات في واقع ظروف المجتمع التدريبي.

ولذلك تسعى برامج التدريب إلى تحقيق هدف رئيسي يرتكز على تحسين الاداء المهني لطالب التدريب بصورة عملية من خلال تزويده بالمهارات والمعارف المهنية المناسبة .

وهناك مسئولية كبيرة تقع على عاتق المدربين وهيئة الإشراف وهي معاونة الطلاب على تحقيق الترابط والتوازن بين الجوانب المعرفية والتطبيقي بهدف التوصل إلى الفاعلية دون دون اهمال لأي جانب من هذه الجوانب .

ويمكن تحقيق ذلك من خلال ثلاث مراحل على مدار العام التدريبي وفي ضوء خطة التدريب الميداني المقررة وهذه المراحل هي :-

** أولاً : المرحلة التمهيدية :- (اسبوعين)

وتهدف هذه المرحلة إلى تكوين أفكار أساسية لدى طلاب الصف الرابع عن مجال تدريبهم بحيث تصح هذه الأفكار أساساً علمياً متيناً لبدء التدريب العملي لهم أو تستلزم هذه المرحلة :-

1- توجيه الطلاب على الإطلاع والاستفادة من كافة التقارير الخاصة بالمؤسسة التدريبية وتشمل :-

- البناء الوظيفي والتنظيمي بالمؤسسة .

- الخدمات والأنشطة التي تمارسها

- الصعوبات المختلفة التي تحول دون تحقيق أهدافها أو رسالتها إلى واقع ملموس

- عمل تقريرمبدئي عن تلك المؤسسات كمجال التدريب ويجب أن يعطى الطالب الفرصة لتجمع هذه المعلومات والحصول عليها بطريقة تنمي فيها المهارة على الملاحظة والتسجيل .

2- من المهم ان يعرف الطالب أنواع السجلات اللازمة التسيستخدمها في تدريبه العملي ومساعدته على فهم الأسس العلمية التي يقوم عليها التسجيل المهني السليم ومتابعة ذلك أول بأول ولابد من توجيه الطلاب على كيفية تسجيل الإجتماعات الإشرافية بأنواعها .

3- التعرف على دور الأخصائي الإجتماعي بالمؤسسة التدريبية بشكل واقعي وملموس من خلال توجيه السادة المشرفين للطلاب ومساعدتهم على فهم العلاقة الإرتباطية بين التعليم النظري والعملي .



** ثانياً : المرحلة الثانية :- (مرحلة الممارسة الفعلية ومشاركة الطالب في نشاط المؤسسة (16 اسبوع)

وتعتبر من أهم المراحل التدريبة التي يمر بها الطالب في المؤسسة باعتبار أنه يحول الممارسة الفعلية والمشاركة الإيجابية في الأنشطة والاعمال التي تسند إليه سواء داخل أو خارج المؤسسة علماً بأن الطالب يقوم بدراة الحالات الفردية أو عمل مع الجماعات الموجودة بالمؤسسة.

- وعلى الجهات الإشرافية المسئولة عن تدريب الصف الرابع ، توجيه الطالب في هذه المرحلة إلى كيفية اشباع الأسس والخطوات المهنية في عمله مع الفرد أو الجماعة أو المجتمع المحلي وذلك من خلال :-

1- ارشاد الطلاب إلى المؤسسات والهيئات الموجودة بالمجتمع وتكون مجال التدريب ، موضحين للطلاب أهمية الإستفادة الجيدة من المؤسسة واستثمارها في زيادة فاعلية الخدمات التي تقدمها للمجتمع المحيط بها .

2- توجيه وارشاد طلاب الصف الرابع في تنفذ أحد البحوث الإجتماعية وتدريبه على كيفية استخدام وتطبيق الاسلوب العلمي من خلال عمليات البحث المتعددة كاشتراكه في اختبار قضية لها تأثير على تنمية المجتمع ، محاولاً وضع الخطوط المنهجية لها والقيام بجمع البيانات وعمليات التحليل والتفسير التي تكسبه مهارات بحثية مختلفة تأهله مستقبلاً للعمل مع هيئات المجتمع المختلفة .

3- مساعدة الطلاب وتوجيههم على كيفية إعداد وتنظيم الندوة أو المناظرة أو محاضرة مرتبطة بمجال التدريب ، مما يكون له صدى واسع المدى في مؤسسة تدريبية ،وخصوصاً وأن هناك مجالات مختلفة في التدريب يمكن للطالب استخدامها في عرض قضايا المجتمع عن طريقها مع المشاركة الفعلية في برامج الإرشادوالتوجيه عن النواحي الصحية أو قضايا الشباب أو دور الرعاية أو الجمعيات الأهلية أو الأحداث الإجتماعية أو الاحياء الشعبية

4- هناك ضرورة فعلية لمتابعة النمو المهني لطلاب الصف الرابع من خلال عقد الإجتماعات الإشرافية الدورية مع مناقشة ما يتعرض له الطلاب من صعوبات أو معوقات داخل مؤسسات التدريب والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لهذه الصعوبات .



** ثالثاً : المرحلة الثالثة :- (مرحلة النهاية - : اسبوعان)

1- وفي هذه المرحلة يحاول الإشراف أن يوجه الطالب إلى عمل حصر كامل وشامل لكل تقاريره وبدقة وبعناية وجميعها ومراجعتها وتنظيمها وتجهيزها للعرض على الأساتذة الموجهين والإشراف المعهدي ودخول إمتحان التدريب و ذلك بعد تقييم تلك السجلات والتأكد من أنها تستوفي كل شروط التسجيل الجيد ومراعاة القواعد والنظم التي تقوم عليها العملية التدريبية .

2- يقوم الطالب بكتابة التقرير النهائي عن أعماله وأنشطته خلال العام التدريبي وذلكوفقاً للبنود الواردة في سجل النشاط مدعمه بساعات التدريب العملي ويجب مراجعتها واعتمادها من هيئة الإشراف .

ولن تتم هذه المراحل او الخطوات بنجاح إلا إذا كان هناك تحديد لمسئوليات الإشراف بهدف التوصل إلى تحقيق أهداف التدريب بالنسبة للصف الرابع .

لذلك سوف نعرض في الجزئية الآتية الإشراف ومستوياته وواجباته حتى يكون هناك ترابط وتكامل بين أكفأ عناصر الإشراف المعهدي والخارجي من أجل تحقيق النمو المهني لأبنائنا الطلاب.



الإشراف ومستوياته وواجباته في التدريب الميداني

الإشراف هو عملية تعليمية يمارسها أخصائي اجتماعي ذو خبرة طويلة لاكساب الآخرين أقصى نمو ممكن من خلال ممارسة ميدانية تربط النظرية بالتطبيق .

· ويتكون الجهاز الإشرافي لتدريب طلاب الصف الرابع هذا العام من خمسة مستويات وذلك وفقاً للظروف والإمكانات المتاحة وما يتطلبه العملية التعليمية لتدريب طلاب الصف الرابع بمحافظة بورسعيد والمحافظات المجاورة كمحافظة الاسماعيلية ومحافظة دمياط وهي على النحو التالي :

1- المشرف العام على جهاز التدريب بالمعهد :-

ويتمثل في الأستاذ الدكتور / عميد المعهد ورئيس اللجنة العليا للتدريب ويختص سيادته بالآتي

- تحديد ملامح التدريب خلال العام التدريبي وعرضهاعلى اللجنةالعليا للتدريب بالمعهد.

- اعتماد خطةالتدريب الميدانى لطلاب الصف الرابع.

- اعتمادالبرنامج التنفيذى لمناهج التدريب.

- عقداجتماعات شهرية مع السادة مشرف عام كل صف بالمعهد لمناقشة سير و تنفيذ خطةالتدريب الخاصة بكل صف ورفعها للجنة العليا برئاسة سيادته لمناقشتها وايجاد الحلول للمشكلات التى قد تعوق سير التدريب وتحقيق أهدافه.

- اتخاذ الإجراءات التنفيذية بشان قواعد امتحانات طلاب الصف الرابع.

2- اختصاصات وواجبات المشرف العام على الصف الرابع:-

ويعتبر المشرف العام لتدريب بالصف الرابع الأول عن إنتظام العملية التدريبية وتحقيق أهدافها امام الدكتور عميد المعهد زرئيس اللجنة العليا للتدريب

- إعداد الخطة المنهحجية لتدريب طلاب الصف الرابع خلال العام التدريبي .

- اختبار مساعديه من الإداريين والفنيين من أجل معاونته في العملية التدريبية مع تحديد الواجبات اللازمة لهم .

- عمل لقاءات شهرية مع طلاب الصف لمتابعة نشاطهم التدريبي والعمل على إزالة الصعوبات التي قد تعترضهم .

- عقد اجتماعات اشرافية مع الأساتذة المشرفين الميدانيين إذا دعت الضرورة إلى ذلك مع ضرورة متابعة النواحي الإدارية .

- اتخاذ القرارات والإجراءات التنفيذية لحل المشكلات والتغلب على الصعوبات او المعوقات التي قد تواجه الطلاب أو هيئة الإشراف أو المؤسسات وذلك من خلال التنسيق والتعاون بين التدريب وتلك المؤسسات.

- إعتماد إنذارات الغياب للطلاب متكرري الغياب .

- عمل الإجراءات اللازمة بشان قواعد امتحانات طلاب التدريب للنصف الأول من العام الدراسي ، وامتحان آخر العام الدراسي .

- بحث حالات الطلاب الراسبين في مجالات التدريب المختلفة وذلك خلال كل شهر وعمل تقرير عن الصف وتدريبه إلى مشرف عام التدريب .

- عقد اجتماعات إشرافية شهرية لمشرفي المؤسسات للإرشاد والتوجيه وتلقي التقارير الإشرافية في الأسبوع الأول من كل شهر من أجل توضيح الصورة ومعرفة ما إذا كانت الخطة الموضوعة تسير وفقاً لقواعد التدريب أم أن هناك خلل يستحق التعديل مع تقديم المقترحات .

3- اختصاصات الموجه العام للمجال:-

يعتبر الموجه العام للمجال حلقة الوصل بين المشرف العام لتدريب الصف الرابع وبين المستويات الإشرافية التي تليه .

ولابد أن يتوفر شروط معينة في موجه المجال مثل :-

- أن يجمع بين المعرفة العلمية والخبرة الميدانية .

- أن يكون لديه خبرة إدارية .

- أن يكون موضوعياً في اختياره للمشرفين الميدانييين والمؤسسات التدريبية.

- أن يتم اختياره عن طريق المشرف العام لتدريب الصف الرابع وموافقة اللجنة العليا للتدريب على هذا الإختيار .

ومن أهم واجبات الموجه العام للمجال :

1- تحديد مؤسسات التدريب داخل كل مجال .

2- ترشيح المشرفين الميدانيين وفقاً للأسس المتفق عليها .

3- الإشراف على تنفيذ خطة التدريب داخل كل مجال .

4- تلقي التقارير الشهرية لمشرفي المجالات خلال الأسبوع الأول من كل شهر تدريبي وإعداد ملخص لها يقدمها إلى المشرف العام ليعطي صورة واضحة عن سير العملية التدريبية داخل المجال .

5- حضور اللقاءات الدورية التي يعقدها المشرف العام لتدريب الصف الرابع مع موجهي المجالات التدريبية .

6- إعداد تقرير عن لقاءاته العلمية مع طلاب المجال ورفعه إلى المشرف العام للتدريب .

4- ختصاصات وواجبات المشرف المعهدي :-

وهو من الأخصائيين الإجتماعيين التنفيذيين ممن تتوافر لديهم خبرة ومهارة إدارية وقدرة على تكوين العلاقات وتنسيق وتنظيم العمل .

ومن أهم اختصاصاته الآتي:

- يقوم قبل بدء التدريب بإرسال الخطابات للمؤسسات التي وقع عليها الاختيار لأخذ الموافقات على تدريب الطلاب بها والإتفاق معهم على الأعمال المناسبة التي يتم تدريب الطلاب عليها مع توضيح المضمون العام لخطة التدريب وأهدافه داخل المؤسسة .

- تسجيل أسماء الطلاب وتوزيعهم على المؤسسات الإجتماعية حسب التوزيعه الجغرافي للطالب (بورسعيد – الإسماعيلية – دمياط)

- يتلقي التقارير الشهرية من السادة المشرفين لمتابعة إرسال الإنذارات للطلاب متعددي الغياب

- الإعداد للإجتماعات الشهرية مع طلاب الصف الرابع وتحديد مواعيدها وعمل إعلان عنها واخطار الموجه العام لتدريب الصف الرابع .

- زيارة إلى مؤسسة من المؤسسات التدريبية التي يشرف عليها مرة على الأقل شهرياً ويعقد إجتماعات دورية لطلاب التدريب الذين يشرف عليهم وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات (ملاحظة – تسجيل – مشكلات – سجلات) .

5- اختصاصات مشرفي المؤسسة :

ويعتبر المشرف المؤسسي الحلقة الأولى والركيزة الأساسية في تدريب طالب الصف الرابع وأهم اختصاصاته :-

- دراسة برنامج التدريب المعد بمعرفة المعهد مع مشرف المعهد ووسائل تدعيمه والصعوبات اتي قد تعترض تنفيذه وتبادل الخبرات في هذا الشأن .

-استقبال الطلاب الجدد في المؤسسة وتعريفهم بخدماتها ولوائحها ونظم العمل بها ومساعدتهم على عمل التقرير المبدئي عن المؤسسة .

- مساعدة الطالب على تعلم الإجراءات الإدارية بالمؤسسة والتعاون مع الزملاء.

- مساعدة الطالب على تطبيق المعارف النظرية التي يدرسها بالمعهد .

- التوجيه المستمر للطلاب أثناء العمل والأداء المهني مع العملاء أو الجماعة أو المجتمع بهدف التقليل من الخطأ واكسابهم المهارات المتعددة في الأداء.

- الاطلاع على السجلات (سجل النشاط اليومي – سجل النشاط القصصي – سجل الاجتماعات الاشرافية)

- الاشتراك مع مشرفي وتوجيه المعهد في تقييم الطلاب شهرياً وفقاً للقواعد الموضوعة لذلك .

6- الشروط الواجب توافرها في من تستند إليه مسئولية تدريب طلاب الخدمة الإجتماعية :-

1- ان يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية كحد ادنى .

2- أن يكون لديه خبرة خمس سنوات على الأقل في مجال التخصص الذي سيقوم بتدريب الطلاب فيه .

3- أن يكون لديه الوقت الكافي لتوجيه وتدريب الطلاب حيث أن عملية التدريب تستلزم وقتاً وبذل جهد .

4- استخدام كافة الطرق واساليب الاشراف بحسب فردية كل طالب ومستوى ادائه المهني وطبيعة شخصيته .

5- الاطلاع الدوري المستمر لتسجيلات الطالب والمشاركة الفعلية مع المستويات الإشرافية في عملية تقييم الطلاب شهرياً .

6- عدم تعديل مواعيد وأيام التدريب إلا بعد موافقة مشرف عام الصف .

7- متابعة الطلاب متعددي الغياب وعمل تقارير دورية عن هذه الحالات

8- يجب أن يتأكد من وجود سجل التدريب المطبوع مع عمل عمل سجل للحضور والإنصراف لتوقيع الطلاب ويسلم في نهاية العام للمشرف المعهدي .

9- توفير مكان مناسب يتم من خلاله التدريب ويكون بمثابة مكان دائم لاجتماع طلاب التدريب

10- عمل علاقات اشرافية مع طلاب الصف الرابع اساسها التفاهم المشترك مع الحسم في المواقف التي تتطلب ذلك .



السجلات المهنية اللازمة للتدريب

يتطلب الإعداد المهني للطلاب ان يقوموا بتدوين مجهوداتهم المهنية في سجلات خاصة تتيح الفرصة للمشرفين القيام بالأغراض التعليمية للطلاب .

وهناك أنواع من السجلات يجب على الطالب أن يلتزم بها بإعدادها واهم هذه الأنواع المطلوبة من الطلاب :-

1- سجل النشاط التدريبي (السجل التلخيصي)

ويسجل فيه الأنشطة اليومية التي تيدرب عليها الطلاب خلال أيام التدريب بصورة موجزة أي عبارة عن رؤوس موضوعات مطابقة بالوقت الذي استغرقه الطالب في ممارسة هذا النشاط ويحدد فيه المهارات والإنجازات التي تدرب عليها الطالب وعلى الطلاب اعتماد هذا السجل من المشرف .

2- السجل القصصي :-

ويراعي الطالب في التسجيل القصصي القواعد المعمول بها في التسجيل ويتضمن هذا السجل أربعة أجزاء هي :-

- الجزء الإحصائي . - الجزء القصصي . - الجزء التحليلي . - الجزء التخطيطي .

هذا إلى جانب جزء آخر خاص بالإجتماعات مع المشرفين سواء المشرف العام أو المعهدي طوال العام التدريبي .


انْ لــمْ تـــســتــطـِــعْ احــْــتـــرام المـــــرأة ، فــدعــها لــمــن هــــو أرجـَــل مـِــنـْــك؛؛؛ فاذا احببت فتاة وانت تعلم انها لن تكون لك فاحتفظ بحبك في قلبك حتى لا تجعلها تعاني وقت الفراق ؛؛ فلآ تـدع فـتـآه تـحـبـك آن لـم تـكـن مـسـتـعـدآ لـحـبـهـا... وقبل ان تخدع فتاه .. تذكر انك تقضى علي حياه شخص .. وقد تتسبب له .. في ألم
طول العمر .. فقد يصمد الرجل امام الازمات .. اما الفتاه
قد تنهار امام ابسط الأشياء فالــذي يعــامــل الفتاة كــالأميــرة فــهذا دليــل علــى انـــه تــربــى علــى ان يكــون مـلـكاً
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socialwork.yoo7.com
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ )
•«[ طالب مالوش حل ]»•
•«[ طالب  مالوش حل ]»•
avatar

عدد المساهمات : 7806
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 26
الجنسية :

مُساهمةموضوع: رد: التدريب العملى للفرقة الرابعة   الأربعاء 12 مايو - 15:21

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريب العملى للفرقة الرابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور :: «۩۞۩-فرق المعهد-۩۞۩» :: الفرقة الرابعة-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مووووضوع مهم.....جدااااااااااا لازم تدخل تشوفه مش هتندم
السبت 7 أكتوبر - 0:33 من طرف امين العباسى

» مزاجك ايه النهارده
الأربعاء 17 مايو - 12:36 من طرف yousef

» تحيه منى لكل عضو فى المنتدى ولكل زميل او زميله اتعرفت عليها هنا او ف المعهد..
الإثنين 28 نوفمبر - 0:35 من طرف امين العباسى

» كل سنه وانتم طيبين
الإثنين 28 نوفمبر - 0:30 من طرف امين العباسى

» تويتر المنتدي
الإثنين 29 أغسطس - 17:19 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» جوالين المعهد يستحقوا الدرع بجدارة بقيادة اجدع قائد
الإثنين 29 أغسطس - 17:18 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» خبر عـــاجل
الإثنين 29 أغسطس - 17:16 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» العاب تنظيف بيت فلة cleaning game
الخميس 14 يوليو - 17:41 من طرف كيتوكيديا

» لعبة مكياج بنات من 250 make up games
الجمعة 29 أبريل - 11:06 من طرف كيتوكيديا

» ياناس يابشر
الإثنين 21 سبتمبر - 22:50 من طرف Ahmed Elrakaiby

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mero - 13710
 
أبو تريكة - 10424
 
مكسل اكتب اسمى - 8422
 
الامير - 8112
 
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) - 7806
 
♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥ - 6978
 
Doctor zizo - 6954
 
مستر الشارد - 6396
 
bosy - 6069
 
ملكة المنتدى - 6044
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الأحد 6 مارس - 0:20
 اذا كان لديك اى مادة لديها حقوق ملكية فكرية قم بالاتصال بنا

 جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط
الساعة الآن بتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات طلاب المعهد العالى
 للخدمة الاجتماعية بدمنهور
 Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
http://socialwork.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009