معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
 
الرئيسيةالبوابةتسجيل دخول الأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

 

 حق الاختلاف....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mero
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
mero

عدد المساهمات : 13710
تاريخ الميلاد : 08/11/1990
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29
الجنسية : حق الاختلاف.... Femal

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأربعاء 5 سبتمبر - 0:29


انا قريت موضوعات ع المنتدى فى فتره غيابى وكان فيها اختلاف اراء
يا ريت بجد الكل يقرأ ويستفاد

الاختلاف من الظواهر الطبيعية التي تميز سلوك الإنسان، وتجعل كل شخص مغاير للآخر في هواجسه ونوازعه وطموحاته ومصالحه، وفي سلوكه وأسلوب تعامله مع الغير، وفي تفاعله مع الظروف المحيطة به، ومهما كانت القواسم المشتركة بين الناس ، وكيفما كانت الخصائص التي يمكن أن تتميز بها مجموعات بشرية معينة في إطار تاريخي أو جغرافي أو سياسي أو اجتماعي أو ثقافي أو حضاري، فإنه من العسير جدا إن لم نقل من المستحيل أن يصل التقارب إلى حد التطابق، ولو تعلق الأمر بشخصين منحدرين من مجتمع واحد، أو من نفس الأسرة، وتلقيا تربية واحدة، وترعرعا داخل نفس المحيط، وعاشا في نفس الظروف.



وتصبح شقة الاختلاف بين الأشخاص أكثر وضوحا، وأكثر اتساعا، باختلاف الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واختلاف العصور، وتباين الأجيال، كما أن اختلاف المواقع، وتباين الأهداف والمصالح، يؤدي عادة للاختلاف في تكوين الآراء، وفي صياغة الأفكار، والاختلاف في المواقف، وفي طريقة التعبير عنها، ويقول المثل (إن من يضع يده في الماء ليس كمن يضعها في النار)، لأن حالة الشخص الأول لا تدعو لأي قلق، ومن الطبيعي أن يكون هادئا، بينما حالة الشخص الثاني تفرض عليه الصراخ بأعلى صوته، والتحرك بقوة، للتخلص من الحريق، وما ينتج عنه من آلام، وإذا تصورنا شخصا ثالثا يده في العسل، فإنه لن يكون هادئا فحسب وإنما سيبذل قصارى جهده، حتى لا تطير الحلاوة من بين يديه في أي وقت من الأوقات .



ورغم أن طبيعة الإنسان ممهورة بالاختلاف، فإن التعبير عن هذه الخاصية ما فتئ يطرح الكثير من الإشكاليات، وخاصة في المجتمعات المتخلفة، حيث أن ممارسة السلطة كثيرا ما تتأسس على الشعور بنوع من التفوق الوهمي، والتظاهر بامتلاك الحكمة، والإلمام بالحقيقة، وفي المقابل يكون الرأي الآخر، وكأنه غير ذي موضوع، بل إن وجوده يصبح مجرد عامل للتشويش، مما يدعو لإقصائه، وإبقاء المجال مفتوحا فقط أمام من يساير الرأي الواحد، الذي لا يحتاج إلى اقتناع الآخرين بمضمونه، ما دام أنه ينطلق من وهم امتلاك الحقيقة، ويستند في سريانه على قوة لا تكافؤ بينها وبين باقي الأطراف المتعاملين معها.



ولا ينحصر مفهوم السلطة هنا في نفوذ الحكام داخل المجتمعات السياسية، وإنما يتسع هذا المفهوم ليشمل كذلك سلطة زعماء الأحزاب، ورؤساء الهيئات النقابية ومنظمات المجتمع المدني داخل هيئاتهم، وسلطة المسؤولين الإداريين بإداراتهم، وسلطة أرباب العمل بمؤسساتهم، وسلطة المعلمين والأساتذة داخل حجرات الدراسة، وسلطة الآباء على أبنائهم ..


وتبرز إشكالية إنكار الحق في الاختلاف، عندما يتميز سلوك الطرف المالك للسلطة، بعدم قبول الحوار، وعدم التنازل عن الموقع "المتميز"، أو "المتفوق"، للمشاركة على أرض التكافؤ في المناقشة، ويعتبر أن ما يقوله بمثابة أوامر نهائية، لا تقبل التعديل أو الإلغاء، ولا تحتاج إلى اقتناع الطرف الآخر، وأن عدم الأخذ بها، أو حتى انتقادها يكون من قبيل الخروج عن طاعة السلطة، والانحراف عن النهج الذي تعتبر أنه لا بديل عنه.



وفي معظم المجتمعات التي لم تنل حظها الكافي من التحضر، ما زالت التقاليد الاجتماعية الموروثة، والثقافة السياسية المتخلفة، تحول دون ممارسة الحق في الاختلاف، وتعوق ترسيخ قواعد الحوار، الذي ينطلق من الإقرار بنسبية الحقيقة، وانعدام العصمة، والقبول بواقع التعدد، ووجود الرأي المخالف، والاعتراف للآخر بحريته في التفكير، وحقه في إبداء الآراء المغايرة، والتعبير عن تصورات واجتهادات جديدة ولو كانت تنقض ما كان سائدا قبلها، أو لا تنسجم مع ما تقول به الجهة الماسكة بزمام السلطة .


ومن الصور التي يحبل بها الواقع، وتنطوي على إنكار الحق في الاختلاف، انغلاق وسائل الإعلام العمومية، واقتصارها أو تركيزها على إبراز رأي واحد يكون عادة هو رأي السلطات السائدة، ومحاصرة كل الآراء التي لا تروق هذه الأخيرة، أو لا تشاطرها في اختياراتها، وتغييب الأعمال المخالفة لسياستها، ومصادرة الآراء والمواقف المنتقدة لأعمالها، ولو جاء هذا الانتقاد في شكل عروض فنية.



ومن حالات إنكار الحق في الاختلاف نسبة 99 في المائة التي تسفر عنها الاستشارات الشعبية في العديد من الدول المتخلفة، مما يجعل تلك الاستشارات عديمة المصداقية، ومجرد عمليات شكلية فارغة من مضمونها الديمقراطي، بما تنطوي عليه من مصادرة للرأي المخالف.


وإن أزمة إقرار الحق في الاختلاف في عدد من المجتمعات، تكشف عن غياب الممارسة الديمقراطية السليمة، وانتهاك حقوق الإنسان، ولو كانت هناك انتخابات واستفتاءات شعبية، وأحزاب ونقابات، وصحف مختلفة الأشكال والألوان، لأنه مع إنكار الحق في الاختلاف، لا يبقى أي معنى لحرية الفكر، وحرية الرأي والصحافة، وحرية تأسيس الأحزاب السياسية، وحرية الانتماء، ولا يكون المجال مفتوحا لانتشار ثقافة الحوار الديمقراطي .


وما يجري على المستوى السياسي، لا يكون سوى صورة مكبرة لنوع العلاقات والممارسات السائدة في المجتمع، فحينما تنعدم ثقافة الحوار لدى الأفراد في حياتهم الأسرية والمهنية والجمعوية والاجتماعية، فإن هذا الواقع ينعكس على الحياة العامة وعلى الممارسة السياسية، حيث يسود السلوك البدائي الذي يتسم بالانغلاق والتعصب، ورفض الرأي المخالف، وإقصاء أصحاب الفكر المغاير، واستبعاد كل بديل لما هو راسخ في الذهنية المنغلقة والمتعصبة، ومقاومة الرأي الآخر بجميع الوسائل، وقد يصل الأمر إلى إصدار أحكام جاهزة بالخيانة أو التكفير، أو غير ذلك في حق كل من ينتقد الجمود، ويقترح البدائل، أو من يجهر بفكرة تعارض الأهواء الخاصة والمصالح الضيقة للقابضين بزمام الأمور.



وإذا كان النظام الديمقراطي يُحقق من الناحية المبدئية في المجال السياسي، فرصة إدارة الشأن العام وفق ما ترتضيه أغلبية المواطنين ، فإن قيام الديمقراطية الحقة يبقى متوقفا على احترام الحريات الفردية والجماعية، ومنها على الخصوص حرية التعبير كوسيلة لممارسة الحق في الاختلاف على جميع المستويات، سواء في مرحلة إعداد التصورات العامة، وتكوين المجموعات والهيئات، أو خلال عرض الاجتهادات المتباينة أمام الرأي العام ، أو عند الاختيار بين البرامج المتنافسة، أو بمناسبة مراقبة التسيير.



ولما كان الفوز في ظل التعدد والاختلاف لا يتحقق بالإجماع، فإن الحصول على الأغلبية يعني أن هناك أقلية لا تشاطر الاتجاه الفائز في طروحاته، ومهما كانت نسبة الأقلية ضئيلة، فإنها تبقى موجودة، ولا يمكن إلغاؤها، أو اعتبارها مجرد ديكور شكلي لاكتمال الصورة المتعارف عليها في البناء الديمقراطي، كما أن الفوز بالأغلبية لا يعني أن كل الصواب مع الجهة الفائزة ، وأن هذه الأخيرة غير معرضة للخطأ، وبالتالي فإن كل شيء يبقى نسبيا، مما يجعل الاختلاف أمرا حتميا، ويكون التعبير عنه ضروريا، لضمان الحيوية والتفاعل بين الآراء والأفكار، كوسيلة للتطور المستمر، والتغيير المتواصل نحو الأفضل.



وحتى لا يكون الاختلاف سببا في الاصطدامات والمواجهات التي قد تتخذ أشكالا عنيفة، فإنه لا مناص من حوار يقوم على مجموعة من الأسس أهمها:
توفير فرصة المشاركة أمام جميع المعنيين دون أي استثناء.
تكافؤ المتحاورين، وعدم اعتبار قوة السلطة أو المال أو أي عنصر آخر للتمييز، أو لإعطاء صفة التفوق من أي نوع لفائدة طرف دون آخر.
عدم الترجيح المسبق لأي فكرة أو رأي.
قناعة كل الأطراف بإمكانية تعديل أو تغيير ما يطرحونه من وجهات نظر مختلفة.
ترجيح الجانب الذي يستند لقوة الحجة ومنطق العقل، أو يحظى بمساندة الأغلبية.
حرية توجيه الانتقاد للاتجاه المرجح أو الفائز بالأغلبية، وحرية الدفاع عن الاتجاه أو الاتجاهات المخالفة، والاجتهاد في طرح البدائل.
قناعة كل الأطراف بأن الاختلاف طبيعي. ولا يبرر أي عداء أو حقد أو تنافر.
قناعة الجميع بأن استغلال النفوذ الإداري أو المالي أو المعنوي للانتقام من ذوي الرأي المخالف، يعد من قبيل السلوك المشين وغير المتحضر.
وبالارتكاز على هذه الأسس يتهيأ المناخ الطبيعي للتعدد، ويتمكن الأفراد والجماعات من ممارسة حرياتهم الأساسية، فلا يحد منها سوى حريات الآخرين، ومقتضيات القانون التي تسري على الجميع بالتساوي، ويتحرر سلوك الأشخاص من كل نرجسية ذاتية، ومن كل أنانية مصلحية ضيقة، ويتأهل الجميع لولوج عهد الديمقراطية وحقوق الإنسان
.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا اله الا الله محمد رسول الله


للشكاوى والمقترحات والتواصل المستمر وليس للتعارف راسلنا على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لـيــس مـن الــعــــدل .. أن تــقــول بــأنـــك تــحــبـنــي عــنـــدمــا أردتـــك صــديــقـــاً ... وكــم غـــريــب أن تــقـــول بــأنـنـــا أصـــدقــاء بــعـــد أن أحــبـبـتـــك بــصـــدق ... والأغــــرب مـن هـــذا كــلـــه أن لا أجـــدك الــيـــوم لا صــديــقـــاً أحــبـبـتــه ..... ولا حــبـيـبــاً صـــادقـتــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نم نم
نائب المديرة العامه
نائب  المديرة العامه
نم نم

عدد المساهمات : 3930
تاريخ الميلاد : 05/04/1990
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 30
الجنسية : حق الاختلاف.... Male

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأربعاء 5 سبتمبر - 0:40

بصراحة يا ميرو تسلم الايادى
ههههههههههههههههههههه
بس انا قريت جملة واحدة مش فاهمتها
انتى عارفة الكلام دة صعب عليا
هههههههههههههههههههههههههه
ربنا يوفقك يا ميرو
عاوزك تبقى دكتورة فى المعهد عشان اقول كانت دفعتى
بس خليكى ميرو بردوة علشان انا مش اعرفك
هههههههههههههه


سأعقل ! لكـــن ليـــس الان
"لأنو في راسي شوية بلاوي لسه ما عملتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

d][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

                       [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]                      

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللَهُمَ إِن كُنتُ صَالِحَاًْ ، فَإِرزُقنِي زَوجَه صَالِحهْ
....
وَ إِن لَم أَكُن صَالِحاً ،فَإِرزُقنِي زَوجَهْ تُصلِحنِيْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mero
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
mero

عدد المساهمات : 13710
تاريخ الميلاد : 08/11/1990
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29
الجنسية : حق الاختلاف.... Femal

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأربعاء 5 سبتمبر - 0:47


يا رب يا نمنم ويوفقك
ابقى اكتب ع كتبى الدكتوره:......... الشهيره بــــmero
ركز بس وهتفهم ده سهل خالص







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا اله الا الله محمد رسول الله


للشكاوى والمقترحات والتواصل المستمر وليس للتعارف راسلنا على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لـيــس مـن الــعــــدل .. أن تــقــول بــأنـــك تــحــبـنــي عــنـــدمــا أردتـــك صــديــقـــاً ... وكــم غـــريــب أن تــقـــول بــأنـنـــا أصـــدقــاء بــعـــد أن أحــبـبـتـــك بــصـــدق ... والأغــــرب مـن هـــذا كــلـــه أن لا أجـــدك الــيـــوم لا صــديــقـــاً أحــبـبـتــه ..... ولا حــبـيـبــاً صـــادقـتــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نم نم
نائب المديرة العامه
نائب  المديرة العامه
نم نم

عدد المساهمات : 3930
تاريخ الميلاد : 05/04/1990
تاريخ التسجيل : 16/01/2010
العمر : 30
الجنسية : حق الاختلاف.... Male

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأربعاء 5 سبتمبر - 22:51

هههههههههههههههههههه
ان شاء الله هتبقى احسن دكتورة باذن الله
قويلى يارب
وربنا يقدملك اللى فى الخير
يا ميرو


سأعقل ! لكـــن ليـــس الان
"لأنو في راسي شوية بلاوي لسه ما عملتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

d][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

                       [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]                      

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللَهُمَ إِن كُنتُ صَالِحَاًْ ، فَإِرزُقنِي زَوجَه صَالِحهْ
....
وَ إِن لَم أَكُن صَالِحاً ،فَإِرزُقنِي زَوجَهْ تُصلِحنِيْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mero
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
mero

عدد المساهمات : 13710
تاريخ الميلاد : 08/11/1990
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29
الجنسية : حق الاختلاف.... Femal

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالخميس 6 سبتمبر - 13:05


يا رب يا نمنم
وشكرا لمتابعتك







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا اله الا الله محمد رسول الله


للشكاوى والمقترحات والتواصل المستمر وليس للتعارف راسلنا على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لـيــس مـن الــعــــدل .. أن تــقــول بــأنـــك تــحــبـنــي عــنـــدمــا أردتـــك صــديــقـــاً ... وكــم غـــريــب أن تــقـــول بــأنـنـــا أصـــدقــاء بــعـــد أن أحــبـبـتـــك بــصـــدق ... والأغــــرب مـن هـــذا كــلـــه أن لا أجـــدك الــيـــوم لا صــديــقـــاً أحــبـبـتــه ..... ولا حــبـيـبــاً صـــادقـتــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمنهوري وافتخر
شخصية غالية علينا
شخصية غالية علينا
دمنهوري وافتخر

عدد المساهمات : 883
تاريخ الميلاد : 17/01/1987
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 33
الجنسية : حق الاختلاف.... Male

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالخميس 6 سبتمبر - 18:17

انا اؤمن بالاختلاف واري انه شئ طبيعي فكل انسان مختلف عن غيره في الفكر وفي الاعتقاد

ويجب ان نستخدم الاحترام وسيله اساسيه في التعبير عن اختلافنا مع الاخرين

مشكووووورة ميروو علي التوبيك تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mero
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
ܓܨالمديرة العامةܓܨ
mero

عدد المساهمات : 13710
تاريخ الميلاد : 08/11/1990
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29
الجنسية : حق الاختلاف.... Femal

حق الاختلاف.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: حق الاختلاف....   حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالجمعة 7 سبتمبر - 11:25


بس مش كل الناس بتقدر حق الاختلاف وبنحول الموضوع لحرب ومش نقاش

تسلم دمنهورى نورتنى







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا اله الا الله محمد رسول الله


للشكاوى والمقترحات والتواصل المستمر وليس للتعارف راسلنا على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




لـيــس مـن الــعــــدل .. أن تــقــول بــأنـــك تــحــبـنــي عــنـــدمــا أردتـــك صــديــقـــاً ... وكــم غـــريــب أن تــقـــول بــأنـنـــا أصـــدقــاء بــعـــد أن أحــبـبـتـــك بــصـــدق ... والأغــــرب مـن هـــذا كــلـــه أن لا أجـــدك الــيـــوم لا صــديــقـــاً أحــبـبـتــه ..... ولا حــبـيـبــاً صـــادقـتــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حق الاختلاف....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور :: «۩۞۩- منتديات عامة -۩۞۩» :: ركن الحوارات والمناقشات والفضفضة-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» باختصار ... كنت بنت تنفع تبقا دار
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأحد 24 مايو - 14:08 من طرف GAZAGA

» اعتراف
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالثلاثاء 10 مارس - 8:09 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» hello, anybody here
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالجمعة 28 يونيو - 23:32 من طرف امين العباسى

» مووووضوع مهم.....جدااااااااااا لازم تدخل تشوفه مش هتندم
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالسبت 7 أكتوبر - 0:33 من طرف امين العباسى

» مزاجك ايه النهارده
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالأربعاء 17 مايو - 12:36 من طرف yousef

» تحيه منى لكل عضو فى المنتدى ولكل زميل او زميله اتعرفت عليها هنا او ف المعهد..
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:35 من طرف امين العباسى

» كل سنه وانتم طيبين
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:30 من طرف امين العباسى

» تويتر المنتدي
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:19 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» جوالين المعهد يستحقوا الدرع بجدارة بقيادة اجدع قائد
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:18 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» خبر عـــاجل
حق الاختلاف.... Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:16 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mero - 13710
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
أبو تريكة - 10424
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
مكسل اكتب اسمى - 8422
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
الامير - 8112
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) - 7806
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥ - 6986
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
Doctor zizo - 6954
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
مستر الشارد - 6396
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
bosy - 6069
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
ملكة المنتدى - 6044
حق الاختلاف.... Ouoo11حق الاختلاف.... Ouoo10حق الاختلاف.... Ouoo10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الأحد 6 مارس - 0:20
 اذا كان لديك اى مادة لديها حقوق ملكية فكرية قم بالاتصال بنا

 جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط
الساعة الآن بتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات طلاب المعهد العالى
 للخدمة الاجتماعية بدمنهور
 Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
https://socialwork.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009