معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
 
الرئيسيةالبوابةتسجيل دخول الأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

 

 بحث عن تنمية المهارات القيادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Elrakaiby
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
Ahmed Elrakaiby

عدد المساهمات : 1825
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
العمر : 30
الجنسية : بحث عن تنمية المهارات القيادية Male

بحث عن تنمية المهارات القيادية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن تنمية المهارات القيادية   بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالجمعة 5 أبريل - 0:04

تشكل القيادة محورًا مهمًا ترتكزعليه مختلف النشاطات في المنظمات العامة والخاصة على حد سواء . وفي ظل تنامي المنظمات وكبر حجمها وتشعب أعمالها وتعقدها أصبحت الحاجة ملحة لإحداث التغيير والتطوير الملائم بالشكل الذي يضمن لها الاستمرارية والتميز. وهذه مهمة لاتتحقق إلا في ظل قيادة إدارية واعية، تمتلك من المهارات القيادية مايمّكنها من تحريك الجهود وتوجيه الطاقات لتحقيق افضل مستوى من الإنجاز.

مفهوم وتعريف القيادة: CONCEPT OF LEADERSHIP
لغة: "القود" في اللغة نقيض "السوق" يقال: يقود الدابة من أمامها ويسوقها من خلفها وعليه فمكان القائد في المقدمة كالدليل والقدوة والمرشد.(الفيروزأبادي، 1997).

اصطلاحاً: تعددت مفاهيم وتعريفات القيادة لدى المختصين تبعاً لاختلافهم في تحديد مهام القائد، ويمكن أن نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
عرفت القيادة بأنها: القدرة على التأثير في الآخرين من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.
وهذا يعني أن القيادة عملية تواصل بين القائد أو المدير ومرؤوسيه، حيث يتبادلون المعارف والاتجاهات، و يتعاونون على إنجاز المهام الموكولة إليهم.( عباس ،2004،ص11)

وعرفها بيتر ف . دراكر... PETER F. DRUCKER بقوله: الارتفاع ببصيرة الإنسان إلى نظرات أعمق، والارتفاع بمستوى أدائه إلى أعلى المستويات، أما أرثر ويمر... ARTHUR WEMER فيؤكد على أن القيادة هي القدرة على التأثير في الآخرين، ويتفق معه كونتز وأودنل... CONTEZ & ODNELحيث يقول : القيادة هي القدرة على إحداث تأثير في الأشخاص عن طريق الاتصال بهم وتوجيههم نحو تحقيق الأهداف، وكذا هايمان وهيلجرت... HAYMAN & HILGERTالذي عرفها بأنها القدرة التي يمتلكها الفرد في التأثير على أفكار الآخرين واتجاهاتهم وسلوكهم، وهذا يعني أن أي فرد لديه القدرة على التأثير في الآخرين وتوجيههم نحو هدف مشترك فإنه يقوم بمهمته كقائد.

ويرى بعض الباحثين أن القيادة هي:
· نشاطات وفعاليات ينتج عنها أنماط متناسقة لتفاعل الجماعة نحو حلول المشاكل المتعددة.
· عملية تأثير على نشاطات الجماعة لتحقيق الأهداف.
· نشاط أو حركة تحتوي على التأثير على سلوك الناس الآخرين أفراد أو جماعات نحو تحقيق أهداف مرغوبة.
ومهما يكن من أمر هذه التعريفات وتعددها فهناك اتفاق بين الباحثين والدارسين على موضوع القيادة بأنها تشتمل على هذه العناصر:
1- أن كل قائد لديه أكثر من قوة يستطيع أن يؤثر بها على الناس التابعين له.
2- هدف القيادة أن يؤثر القائد على التابعين وذلك للوصول إلى الأهداف المحددة للجماعة.

التعريف الإجرائي:
يمكن لنا أن نعرف القيادة تعريفاً إجرائياً يتوافق مع ما سنسير عليه في بحثنا بأنها: القيادة هي أن تؤدي العمل من خلال الناس، وهذا التعريف يهتم بإنجاز العمل أكثر مما يهتم بهؤلاء الذين شاركوا في إنجاز العمل. وقد تغير ذلك الآن، فإذا لم يتم قيادة الناس، بطريقة سليمة فسوف يتعثر العمل، فالموظف الجديد يحتاج إلى ثقة الناس، ويحتاج إلى أن يثق هو في المنشأة أو المنظمة التي يعمل بها.

تعريف المهارات القيادية:
قدرة القائد بإحداث المواءمة بين الفريق والبيئةالخارجية والداخلية
المحيطة بهذا الفريق - بحيث يجعل من هذه البيئة قوةدافعة لتحقيق أهداف الفريق.


تعريف المدير:
المدير شخص قادر على خلق وحدة منتجة ومحِبة للعمل ومرتبطة ببعضها البعض، وذلك يتطلب منه أن يستخدم كل نقط القوة التي تقع تحت يديه من الموارد البشرية وذلك يتطلب منه إحداث توازن بين العناصر المختلفة بين الأشخاص، ومدى درايته بالمدخل السيكولوجي للأفراد الذي يديرهم، ومراعاة الفروق الفردية بين الأشخاص طبعاً للأسباب البيئية أو العلمية المختلفة، ولذلك مطلوب منه مراعاة الإدارة بالأهداف والنتائج وأن يتخذ قرارات تحقق نتائج إيجابية .. والتالي فنجاح المدير مرحلة وليس نقطة وصول تتطلب التطوير الذاتي من جانبه، ولكن نجاحه يعتمد على الابتكار والتجديد في الفكر والتطبيق .

المدير القائد: THE MANAGER AS A LEADER
هو القائد الذي يعمل على تحقيق النتائج المتوقعة منه بحكم منصبة . فمدير المدرسة بحكم منصبة يتوقع منه تقديم خدمة عالية تعليمية وتربوية وتحقيق معدلات من الترابط التنسيقي بين العاملين معه لرفع وتحسين العملية الإدارية وتطوير الأداء العام وتحقيق الأهداف المرسومة له وذلك بتكلفه محددة في وقت معين فإذا حقق المدير هذه التوقعات نطلق عليه مدير فعال.(العلاقي،ص376: ، (2000


القيادة الإدارية:
القيادة الإدارية هي النشاط الذي يمارسه القائد الإداري في مجال اتخاذ القرار وإصدار القرار وإصدار الأوامر والإشراف الإداري على الآخرين باستخدام السلطة الرسمية وعن طريق التأثير والاستمالة بقصد تحقيق هدف معين والقيادة الإدارية بهذا المفهوم تجمع بين استخدام السلطة الرسمية وبين التأثير على سلوك الآخرين واستمالتهم للتعاون لتحقيق الهدف.


الفرق بين القيادة والإدارة:
لحديث عن القيادة قديم قدم التاريخ ، بينما الحديث عن الإدارة لم يبدأ إلا في العقود الأخيرة ومع ذلك فالقيادة فرع من علم الإدارة .
· تركز الإدارة على أربع عمليات رئيسية هي: التخطيط، التنظيم، التوجيه والإشراف، الرقابة.
· تركز القيادة على ثلاث عمليات رئيسية هي:
*أ) تحديد الاتجاه والرؤية .
*ب)حشد القوى تحت هذه الرؤية .
*ج) التحفيز وشحذ الهمم .
· القيادة تركز على العاطفة بينما الإدارة تركز على المنطق .
· تهتم القيادة بالكليات " اختيار العمل الصحيح " بينما تهتم الإدارة بالجزئيات والتفاصيل " اختيار الطريقة الصحيحة للعمل " .


انْ لــمْ تـــســتــطـِــعْ احــْــتـــرام المـــــرأة ، فــدعــها لــمــن هــــو أرجـَــل مـِــنـْــك؛؛؛ فاذا احببت فتاة وانت تعلم انها لن تكون لك فاحتفظ بحبك في قلبك حتى لا تجعلها تعاني وقت الفراق ؛؛ فلآ تـدع فـتـآه تـحـبـك آن لـم تـكـن مـسـتـعـدآ لـحـبـهـا... وقبل ان تخدع فتاه .. تذكر انك تقضى علي حياه شخص .. وقد تتسبب له .. في ألم
طول العمر .. فقد يصمد الرجل امام الازمات .. اما الفتاه
قد تنهار امام ابسط الأشياء فالــذي يعــامــل الفتاة كــالأميــرة فــهذا دليــل علــى انـــه تــربــى علــى ان يكــون مـلـكاً
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialwork.yoo7.com
Ahmed Elrakaiby
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
ܓܨمؤسس المنتدىܓܨ
Ahmed Elrakaiby

عدد المساهمات : 1825
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
العمر : 30
الجنسية : بحث عن تنمية المهارات القيادية Male

بحث عن تنمية المهارات القيادية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن تنمية المهارات القيادية   بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالجمعة 5 أبريل - 0:12

يمكن أن تولد ولديك سمات قياديه لكن التشجيع أمر لا بد منه لتطوير المهارات القيادية.
في حين أن تطوير المهارات القيادية في مرحلة مبكرة له مزاياه، فإنه لم يفت الاوان بعد للبدء .
إدارة المرؤسين الناجحه يتطلب أكثر من مجرد إسناد المهام للعاملين. انها تدعو الى قائد قادر على إلهام أعضاء الفريق لتحقيق كامل إمكاناتهم. الأفراد يريدون أن يسترشدوا بشخص يحترموه، شخص لديه حاسه واضحه بالاتجاهات. لتكون ذلك الشخص، وهناك بعض الأمور التي يجب أن تكونها، و تعرفها وتفعلها. وهذا ما يقوم عليه تطوير و تنميه المهارات القيادية . إذا كنت تريد أن تكون قدوة للآخرين ليتبعوك

إتبع القائمة الآتيه كمرجعية لك؟
1. اختبر مكانتك: إكتشف ما يفكر فيه الأفراد عن طريقتك في الإدارة. هذا يمكن ان يفتح عينيك على الحقيقه، و يعطيك المفتاح لإجراء تغييرات على أسلوبك فى القيادة. اتبع اسلوب الإستبيان حيث تتلقى ردود الفعل من أعضاء فريقك وأقرانك. إطلع فريقك على الهدف من وراء الاستطلاع. وجود بيئة مريحة ومفتوحة تساعد على استخلاص رأيهم الامين دون خوف.


2. استمع بجديه: عندما يتحدث أعضاء فريقك إليك عن كل هموم العمل المرتبطة به، استمع إليهم بتركيز و إهتمام. يمكنك إظهار تعاطفك الصادق ، واقتراح البدائل وخلق الانسجام داخل الفريق. القادة العظماء هم المستمعون العظماء!!


3. الاتصال: تحمل المسؤولية كاملة عن الكيفية التي سٌمعت بها. إعادة صياغة الرسالة التى توجهها دائما لجعل الأمر يبدو إيجابيا. التواصل الفعال من الفنون الجميلة التى يجب أن تحرص على إجادتها.


4. تعاون مع اعضاء فريقك: جزء لا يتجزأ من تنمية مهارات القيادة هو أن نتعلم كيف تحترم قدرات فريق العمل تحت رئاستك. اسمح لأعضاء فريق العمل باتخاذ القرارات بشأن بعض القضايا. ثق في ما يفعلون، لا تكن ككلب الحراسه تحوم حولهم طوال الوقت هذا يربكهم و يوترهم و يحبطهم.


5. كن مثالا يحتذى به: فريقك يجب أن يثق فى نزاهتك، وانك تعني حقا ما تقوله. إذا وعدت نفذ ولا تخدعهم حتى تجبرهم على العمل فوق طاقتهم.


6. شاركهم القيادة : وزع المهام بين أعضاء المجموعة تبعا للقدرات الفردية ونقاط القوة. يمكنك أن تصبح قائدا أفضل من خلال إشراك عدد أكبر من الناس في عملية القيادة. هذا السلوب يحمسهم و يترك لك وقت للاعمال الإداريه الأخرى.


7. قيم نجاحك بنجاح الفريق: مسؤوليتك الرئيسيه هى ضمان نجاح وتطور فريق العمل تحت رئاستك. التركيز على بناء مهاراتهم سيؤدي إلى تعزيز الحافز و إرتفاع أداء الفريق. تذكر، ان نجاحهم يحسب لك أيضا و لمهارتك فى قيادتهم!


انْ لــمْ تـــســتــطـِــعْ احــْــتـــرام المـــــرأة ، فــدعــها لــمــن هــــو أرجـَــل مـِــنـْــك؛؛؛ فاذا احببت فتاة وانت تعلم انها لن تكون لك فاحتفظ بحبك في قلبك حتى لا تجعلها تعاني وقت الفراق ؛؛ فلآ تـدع فـتـآه تـحـبـك آن لـم تـكـن مـسـتـعـدآ لـحـبـهـا... وقبل ان تخدع فتاه .. تذكر انك تقضى علي حياه شخص .. وقد تتسبب له .. في ألم
طول العمر .. فقد يصمد الرجل امام الازمات .. اما الفتاه
قد تنهار امام ابسط الأشياء فالــذي يعــامــل الفتاة كــالأميــرة فــهذا دليــل علــى انـــه تــربــى علــى ان يكــون مـلـكاً
[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialwork.yoo7.com
 
بحث عن تنمية المهارات القيادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور :: «۩۞۩-فرق المعهد-۩۞۩» :: الأبحاث-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعتراف
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالثلاثاء 10 مارس - 8:09 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» باختصار ... كنت بنت تنفع تبقا دار
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالأحد 29 سبتمبر - 22:30 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» hello, anybody here
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالجمعة 28 يونيو - 23:32 من طرف امين العباسى

» مووووضوع مهم.....جدااااااااااا لازم تدخل تشوفه مش هتندم
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالسبت 7 أكتوبر - 0:33 من طرف امين العباسى

» مزاجك ايه النهارده
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالأربعاء 17 مايو - 12:36 من طرف yousef

» تحيه منى لكل عضو فى المنتدى ولكل زميل او زميله اتعرفت عليها هنا او ف المعهد..
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:35 من طرف امين العباسى

» كل سنه وانتم طيبين
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:30 من طرف امين العباسى

» تويتر المنتدي
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:19 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» جوالين المعهد يستحقوا الدرع بجدارة بقيادة اجدع قائد
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:18 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» خبر عـــاجل
بحث عن تنمية المهارات القيادية Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:16 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mero - 13710
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
أبو تريكة - 10424
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
مكسل اكتب اسمى - 8422
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
الامير - 8112
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) - 7806
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥ - 6986
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
Doctor zizo - 6954
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
مستر الشارد - 6396
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
bosy - 6069
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
ملكة المنتدى - 6044
بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo11بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10بحث عن تنمية المهارات القيادية Ouoo10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الأحد 6 مارس - 0:20
 اذا كان لديك اى مادة لديها حقوق ملكية فكرية قم بالاتصال بنا

 جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط
الساعة الآن بتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات طلاب المعهد العالى
 للخدمة الاجتماعية بدمنهور
 Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
https://socialwork.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009