hero love أقلام مُبدعة
عدد المساهمات : 4726 تاريخ الميلاد : 10/08/1991 تاريخ التسجيل : 12/04/2010 العمر : 33 الجنسية :
| موضوع: فضل الصيام الجزء الثانى الثلاثاء 27 يوليو - 20:20 | |
|
لماذا خص الله الصيام بإضافته إلى نفسه دون سائر الأعمال ؟
خص الله الصيام بإضافته إلى نفسه دون سائر الأعمال فقال : «إلا الصيام فإنه لي» وقد كثر القول في معنى ذلك من الفقهاء وغيرهم وذكروا فيه وجوها كثيرة ومن أحسن ماذكر فيه وجهان :
أحدهما : أن الصيام هو مجرد ترك حظوظ النفس وشهواتها الأصلية التي جلبت على الميل إليها لله عز وجل ولا يوجد ذلك في عبادة أخرى غير الصيام لأن الإحرام إنما يترك فيه الجماع ودواعيه من الطيب دون سائر الشهوات من الأكل والشرب وكذلك الاعتكاف مع أنه تابع للصيام وأما الصلاة فإنه وإن ترك المصلي فقد الطعام والشراب في صلاته بل قد نهي أن يصلي ونفسه تتوق إلى طعام بحضرته حتى يتناول منه ما يسكن نفسه ولهذا أمر بتقديم العشاء على الصلاة .
وهذا بخلاف الصيام فإنه يستوعب النهار كله فيجد الصائم فقد هذه الشهوات وتتوق نفسه إليها خصوصا في نهار الصيف لشدة حره وطوله ولهذا روي أن من خصال الإيمان الصوم في الصيف وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم رمضان في السفر في شدة الحر دون أصحابه كما قال أبو الدرداء وورد أنه صلى الله عليه وسلم كان بالعرج يصب الماء على رأسه وهو صائم من العطش أو من الحر .
فإذا اشتد توقان النفس إلى ماتشتهيه مع قدرتها عليه ثم تركته لله عز وجل في موضع لا يطلع عليه إلا الله كان ذلك دليلا على صحة الإيمان فإن الصائم يعلم أن له ربا يطلع عليه في خلوته وقد حرم عليه أن يتناول شهواته المجبول على الميل إليها في الخلوة فأطاع ربه وامتثل أمره واجتنب نهيه خوفا من عقابه ورغبة في ثوابه فشكر الله تعالى له ذلك واختص لنفسه عمله هذا من بين سائر الأعمال ولهذا قال بعد ذلك : «إنه إنما ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي».
ولما علم المؤمن الصائم أن رضا مولاه من ترك شهواته قدم رضا مولاه فصارت لذته في ترك شهوته لله لإيمانه باطلاع الله عليه وثوابه وعقابه أعظم من لذته في تناولها في الخلوة إيثارا لرضا ربه على هوى نفسه بل المؤمن يكره ذلك في خلوته أشد من كراهته لألم الضرب وهذا من علامات الإيمان أن يكره المؤمن ما يلائمه من شهواته إذا علم أن الله يكرهه فتصير لذته فيما يرضي مولاه وإن كان مخالفا لهواه ويكون ألمه فيما يكرهه مولاه وإن كان موافقا لهواه كما قيل :
عذابه فيك عذب *** وبعده فيك قرب
وأنت عندي كروحي *** بل أنت منها أحب
حسبي من الحب أني *** لما تحب أحب
الوجه الثاني : أن الصيام ير بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره لأنه مركب من نية باطنه لا يطلع عليها إلا الله وترك لتناول الشهوات التي يستخفى بتناولها في العادة ولذلك قيل : لاتكتبه الحفظة وقيل : إنه ليس فيه رياء وقد يرجع إلى الأول فإن من ترك ما تدعوه نفسه إليه لله عز وجل حيث لا يطلع عليه غير من أمره ونهاه دل صحة إيمانه والله تعالى يحب من عباده أن يعاملوه سرا بينهم وبينه بحيث لا يطلع على معاملتهم إياه سواه حتى كان بعضهم لما اطلع على بعض سرائره : إنما كانت تطيب الحياة لما كانت المعاملة بيني وبينه سرا ثم دعا لنفسه بالموت فمات . المحبون يغارون من اطلاع الأغيار على الأسرار التي بينهم وبين من يحبهم ويحبونه.
لاتذع السر المصون فإنني *** أغار على ذكر الأحبة من صحبي
| |
|
mero ܓܨالمديرة العامةܓܨ
عدد المساهمات : 13711 تاريخ الميلاد : 08/11/1990 تاريخ التسجيل : 05/01/2010 العمر : 33 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الثلاثاء 27 يوليو - 20:27 | |
| | |
|
gege •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 2576 تاريخ الميلاد : 17/04/1991 تاريخ التسجيل : 28/03/2010 العمر : 33 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الأربعاء 11 أغسطس - 17:38 | |
| | |
|
نور الهدى •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 5516 تاريخ الميلاد : 23/08/1989 تاريخ التسجيل : 14/07/2010 العمر : 35 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الأربعاء 11 أغسطس - 17:48 | |
| | |
|
مستر الشارد •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 6396 تاريخ الميلاد : 27/11/1990 تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 33 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الأربعاء 11 أغسطس - 17:56 | |
| جزاك الله كل خير وجزاك عنا ثواب ومغفره | |
|
HOSSAM HASSAN •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 5220 تاريخ الميلاد : 08/06/1991 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 العمر : 33 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الخميس 12 أغسطس - 2:10 | |
| | |
|
bosy أصـدقـاء المُـنـتدى
عدد المساهمات : 6069 تاريخ الميلاد : 15/09/1991 تاريخ التسجيل : 20/03/2010 العمر : 32 الجنسية :
| موضوع: رد: فضل الصيام الجزء الثانى الخميس 12 أغسطس - 11:03 | |
| | |
|