أسلوب اعادة البناء المعرفي للطلاب : وذلك لتنمية مهارة الحوار ولتغيير المعتقدات الخاطئة في الحديث والحوار والمناقشة وذلك من خلال الآتي :
تبادل الآراء والأفكار مع الآخرين في القضايا والموضوعات التي تخص المدرسة والمجتمع المحلي .
تنمية التعبير الذاتي لديهم مع الآخرين .
تبادل الخبرات مع الآخرين للتعرف على الأنماط الناجحة للتفاعلات لتنمية مهارة الحديث .
التعرف على الحلول المناسبة لمشاكلهم الخاصة بالمدرسة والمجتمع المحلي .
تبادل الشورى مع الآخرين للوصول الى قرارات جماعية ايجابية .
تنمية قدراتهم نحو الانصات والاصغاء لآراء الآخرين .
استراتيجيات برنامج التدخل المهني :
استخدام الباحث لمجموعة من الاستراتيجيات وهي كالآتي :
استراتيجية الاتصال : وتستخدم استراتيجية الاتصال وذلك بهدف تسهيل الاتصال بين الطلاب والمدرسين بالمدرسة وزيادة الثقة بينههم وبين العاملين بالمدرسة .
استراتيجية التفاعل : اعتمد الباحث على استراتيجية التفاعل كوسيلة لإتاحة الفرصة للطلاب للتفاعل بين بعضهم البعض ، ولتبادل وجهات النظر نحو آراءهم وأفكارهم وتنمية القدرة على التعبير عن آرائهم وأفكارهم وتنمية قدراتهم نحو الانصات والاصغاء لآراء الآخرين واحترامها الأمر الذي يساعد على تنمية قدراتهم نحو الحوار والمناقشة .
استراتيجية المشاركة : استخدم الباحث استراتيجية المشاركة بهدف اشتراك الطلاب في تخطيط وتنفيذ برنامج التدخل المهني ، وتنمية مشاركتهم في الحوار في الموضوعات التي يناقشها البرلمان من خلال التعبيرعن الرأي والقدرة على الاستماع للرأي الآخر وتنمية المناقشة والحوار لدي جماعة البرلمان المدرسي .
أدوار الأخصائي في برنامج التدخل المهني : يقوم الباحث بمجموعة من الأدوار خلال مرحلة التدخل المهني هي :
دوره كمصدر للمعلومات : قام الباحث بجمع كمية كبيرة من المعلومات عن آداب الحديث ومهارة الحوار وكذلك عن الموضوعات التي يمكن أن تناقشها جماعة البرلمان في اجتماعاتها .
دوره كمقدم للمعلومات : قام الباحث بايضاح المعلومات التي يحتاجها أعضاء الجماعة والاجابة على كافة التساؤلات التي يقترحونها عن مهارة الحوار وأهم السمات التي يجب أن يتسم بها كل عضو عند الحديث والانصات والمناقشة والحوار واحترام آراء الآخرين .
دوره كقدوة شخصية : قام الباحث بتشجيع أعضاء الجماعة وزيادة حماسهم ورفع روحهم المعنوية للإقتداء بالنماذج القدوة في آداب الحديث والحوار .
دورة كملاحظ : قام الباحث بملاحظة أعضاء الجماعة من حيث العلاقات الاجتماعية وملاحظه العضو المتحدث وباقى اعضاء الجماعه المستمعون وتفاعلاتهم نحو رأى زميلهم وملاحظة مدى التزام الاعضاء بأجتماعات الجماعه وملاحظه التفاعل الجماعى بين اعضاء الجماعه ودرجه قوته .
دوره كمرشد : قام الباحث بارشاد الجماعة بتنمية قدراتهم نحو كيفية الحوار والمناقشة وكيفية استثمارها وأهمية التعبير الحرعن آراءهم وارشادهم نحو كيفية الانصات والاصغاء وارشادهم بأهمية الحوار والمناقشة بأسلوب علمي مقنن .
المراجع
1- زينب معوض الباهي : ( مفاهيم الخدمة الاجتماعية في مجالات الممارسة المهنية ) مكتبة الرائد ، القاهرة 2005م
2- Meares, P. & others "social work service in schools" N. j prentice – hall, inc. 1998
3- أحمد فوزي الصادي وآخرون ( بحوث تجريبية في العمل مع الجماعات ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1987م
4- نصيف فهمي منقريوس وآخرون : ( العمل مع الجماعات وتطبيقاتها في الخدمة الاجتماعية ) كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة 2003
5- كرم محمد الجندي ( فلسفة طريقة خدمة الجماعة بين المفهوم النظري والتطبيق العملي ) المؤتمرالعلمي الأول ، كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، القاهرة 1987
6- Murrag, c.E.etal, " Group work in community life " N.y., association press , 1954,
7- أحمد كمال احمد ، عدلي سليمان "المدرسة والمجتمع من منظور اجتماعي " مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة 1994م
8- محمد سيد فهمي ، هناء حافظ بدوي : ( تكنولوجيا الاتصال ، الخدمة الاجتماعية ) دار الطباعة الحرة ، الاسكندرية 2002م .
9- عصام توفيق قمر ، سحر فتحي مبروك " الخدمة الاجتماعية المدرسية في اطار العملية التربوية " المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية 2004م
10- أحمد فوزي الصادي " أثر المناقشة على تماسك الجماعة " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1972م
11- شريف محمد سليمان : " استخدام أخصائي الجماعة لأسلوب القدوة والشخصية التاريخية في المناقشة الجماعية وتنمية اتجاه المرأة نحو المشاركة السياسية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
12- محمود محمد مثير عبد الفتاح " استخدام المناقشة الجماعية مع الأمهات وتنمية مشاركتهن في تدريب أطفالهن المعاقين ذهنياً على مواقف الحياة اليومية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
13- نجلاء محمد محمد صالح " استخدام أخصائي الجماعة لتكنيك المناقشة الجماعية وتحقيق النمو الاجتماعي للمودعات بالمؤسسات الايوائية " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 2000م
14- ماجدي عاطف محفوظ :" استخدام تكنيكي لعب الدور والمناقشة الجماعية في طريقة خدمة الجماعة في اكساب الأعضاء المهارات الاجرائية " رسالة دكتوراه غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1992م
15- صفاء عبد العظيم محمد " العلاقة المهنية بين الأخصائي والجماعة وأثرها على بعض مظاهر النمو للجماعة " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1974م
16- ابراهيم احمد عبد المجيد " دراسة تقويمية لدور أخصائي العمل مع الجماعات في تنمية القدرات الابتكارية " رسالة ماجستير غير منشورة كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1991م
17- آمال بدر عبد التواب الشافعي " استخدام اساليب التنظيم الوظيفي في خدمة الجماعة وعلاقتها باكتساب السلوك القيادي " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1993م
18- نصيف فهمي منقريوس " المتطلبات المهارية للعاملين مع الشباب " جمعية الشابات المسيحية بالاسكندرية بالتعاون مع مركز خدمات المنظمات الغير حكومية منتدى التنمية البشرية للشباب ومردودها ، الاسكندرية، 2004م.
19- Ronald, w. Toseland & Robert, f. Rives: An introduction to Group work practice, New York, London Macmillan publishing company, 1984,.
20- عاطف غيث ، مقدمة كتاب نبيل السمالوطي " علم اجتماع التنمية ، دراسة في اجتماعات العالم الثالث " " الهيئة المصرية العام للكتاب " الاسكندرية 1984م
21- فؤاد أبو حطب ، آمال صادق " علم النفس التربوي " مكتبة الأنجلو، القاهرة ،1997م
22- Gordon wallew, " How to communication " London , MeGnow-Hill , 1987
23- مجدي فاوي تركس : " اسهام طريقة خدمة الجماعة في مساعدة جماعات المجتمع المحلي لمواجهة الأزمات " رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 1999م
24- نبيل ابراهيم أحمد : " خدمة الجماعة وعملياتها المهنية " مكتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2006م.
25- ابراهيم بيومي مرعي : " خدمة الجماعة " كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة، 2005
26- وليم ج. ماكولاف : ( فن التحدث والاقناع ، ترجمة وفيق مازن ) دار المعارف ، القاهرة، 2001م .
27- سيد يسن عامر " رؤية للقائد العربي " المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية، 2004م.
28- عبد الغني حسن هلال ( مهارات الانصات الفعال ، فن الاستماع والحديث مجموعة مهارات تطوير الأداء ) الأهرام ، القاهرة، 2001م .
29- هالة منصور ( الاتصال الفعال مفاهيمه وأساليبه ومهاراته ) المكتب الجامعي الحديث ، الاسكندرية، 2004م .
30- هارفي كي ( قوة القرار ، كيف تتخذ قراراتك الناجحة بثقة ) ترجمة نسيم الصاوي ، خلاصات كتب المدير ورجل الأعمال ، مؤسسة الاشعاع ، القاهرة 2001م
31- كرم محمد الجندي ، عبد الرحمن صوفي عثمان : " الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الشباب " كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، القاهرة 1990م.
32- لويس كامل مليكة : ( سيكولوجية الجماعات والقيادة ، النظرية والبحث في دينامية الجماعة ) مطبعة العالم العربي ، القاهرة، 1964.
ملاحق الدراسة
ملحق رقم (1) يوضح النشرة الخاصة بتشكيل البرلمان المدرسي وتشكيل جماعة البرلمان المدرسي بمدرسة نيدة الاعدادية القديمة .
ملحق رقم (2) مقياس تنمية مهارة الحوار لدى جماعة البرلمان المدرسي .