كيفية حل موقف الجماعة.....
اولا.(الجزء النظرى)
1...تعريف الموقف.
هو ناتج التفاعل بين عنصرين او اكثر من عناصر
خدمة الجماعة.
2...العناصر الساسية لخدمة الجماعة و هما 7 عناصر...
العضو.
الجماعة.
البرنامج.
الاخصائي.
المؤسسة.
المشرف.
المجتمع المحلي.
و هذه العناصر موجود في الجزء النظرى و بالتفصيل.
عند حل الموقف يجب تحديد الاتي....
1...تحديد نوع الموقف(ما هية الموقف)بمعني
هل هو موقف...
عضو مع عضو.
او عضو ما جماعة.
او عضو مع اخصائي.
او جماعة مع جماعة.
او جماعة مع اخصائي.
او عضو مع عشيرة.
او جماعة مع عشيرة.
او اخصائي مع عشيرة.
2...مكونات الموقف و هي العناصر(عناصر خدمة الجماعة) ال7 السابق ذكرها
و لاحظ انها متغيرة من موقف لاخر لكن هناك عناصر شبه ثابتة و هي
(عضو...جماعة...برنامج...اخصائي).
3...العوامل التي ادت الي حدوث الموقف...
و هي احتمالية و هي....
عوامل ترجع الي عضو الجماعة.
عوامل ترجع الي الجماعة.
عوامل ترجع الي الاخصائي.
عوامل ترجع الي البرنامج.
عوامل ترجع الي المؤسسة.
و ذلك بناء علي العناصر الموجودة بالموقف.
4...دور الاخصائي او الحلول المقترحة او الخطة المستقبلية
او ما يجب ان يقوم به...
و هنا نكتب ما يجب ان يقوم به الاخصائي من وجهة نظرنا
و يمكن تقسيمه الي خطة مباشرة و خطة مستقبلية
او كتابته كامل بدون تقسيم.
...............................................
تطبيق او مثال لحل الموقف علي ما سبق ذكره...
خلال اجتماع الجماعة لمناقشة احد الموضوعات المتعلقة بها تحدى احد اعضاء الجماعة محاولا فرض رايه عليها و لكن الجماعة خذلته فاتجه العضو الي مهاجمة الاخصائي الاجتماعي...
ناقش ذلك بالتفصيل.
..................
1...نوع الموقف (عضو مع جماعة) موقف خاص بعضو الجماعة مع الجماعة.
2...مكونات الموقف (العضو...الجماعة....الاخصائي...البرنامج).
3...العوامل التي ادت لحدوث الموقف و تقسم الي..
اولا..عوامل ترجع الي عضو الجماعة...
قد يكون عدم تقبل الجماعة.
قد يكون العضو لا يجد التقبل مع الجماعة.
قد يكون العضو لا يجد اشباع احتياجاته في الجماعة.
قد يكون سلوك العضو متصل بخبرات سابقة لدى العضو نحو السلطة.
قد يكون هناك شعور بالنقص لدى العضو.
قد يكون هناك ميول عدوانية لدى العضو.
قد يكون العضو غير متكيف مع الجماعة.
ثانيا...عوامل ترجع الي الجماعة...
قد تكون الجماعة غير متقبلة للعضو.
قد تكون الجماعة في مرحلة التكويين.
قد تكون الجماعة غير متجانسة.
قد يكون كبر حجم الجماعة.
قد يكون وجود شلل و عشيرات في الجماعة.
قد يكون عدم وجود نظام للضبط داخل الجماعة.
ثالثا...عوامل ترجع الي البرنامج...
قد يكون البرنامج لا يشبع احتياجات العضو.
قد يكون البرنامج مفروض من قبل الاخصائي.
قد يكون البرنامج غير متجدد.
قد تكون هناك عشيرة تحتكر النشاط.
قد يكون البرنامج غير مرن.
قد يكون البرنامج ممل.
قد يكون البرنامج غير متكامل.
رابعا...عوامل ترجع الي الاخصائي...
قد يكون ضعيف الشخصية.
قد يكون متساهل مع الاعضاء.
قد يكون غير قادر علي توجيه التفاعل داخل الجماعة.
قد يكون لم يضع ضوابط للعلاقة بينه و بين الاعضاء.
خامسا...دور الاخصائي...
ان يدرس دوافع العضو.
ان يقدر مشاعر العضو.
ان يستخدم المبادئ و المهارات.
ان لا يتحيز مع او ضد عضو.
ان يقوى انتماء العضو للجماعة.
ان يعرض المشكلة علي الجماعة.
ان يعمل علي اشراك الجماعة في حل مشكلاتها.
............................................................
تطبيق و مثال اخر لحل الموقف...
(هند) اخصائية اجتماعية لنادى السيدة لابناء الشعب تتولي العمل مع احدى الجماعات و اثناء مزاولة الجماعة لانشتطها انقسمت الي عشيرات و ظهر التفكك علي الجماعة.
ناقش ذلك في ضوء ما درست....
...............................
1...نوع الموقف (جماعة مع عشيرة).
2...مكونات الموقف
(الجماعة...الاخصائي ...البرنامج... العشيرة) و هي مجموعة من الاعضاء.
3...العوامل التي ادت لحدوث الموقف....
اولا... اسباب تراجع الجماعة...
قد يكون لعدم قدرة الجماعة علي اتخاذ القرار.
قد تكون الجماعة لا ترغب في حل المسؤلية.
قد يكون وجود مشكلات اخرى داخل الجماعة.
قد تكون اغراض الجماعة واضحة للاعضاء.
قد يكون حجم الجماعة كبير.
قد تكون الجماعة لم تصل الي مرحلة النضج.
ثانيا...عوامل تراجع الاخصائي...
قد يكون عجز عن القيام بمسؤلياته المهنية.
قد يكون عدم وجود الخبرة لديه لتوجيه الجماعة.
قد يكون لعدم قدرة الاخصائي علي تنظيم الجماعة.
قد يكون لعدم قدرة الاخصائي علي حل مشكلات الاعضاء..
ثالثا...عوامل ترجع للاعضاء (العشيرة)...
قد يكون عدم وجود نظام للربط.
قد يكون لعدم تجانس رغبات الاعضاء.
قد يكون لتفاوت ميول الاعضاء.
قد يكون لوجود صراع داخل الجماعة.
قد يكون عدم حصول الاعضاء علي التقدير المناسب.
قد يكون سيادة مشاعر الانانية و الكراهية بين الاعضاء مما يضعف تماسكها.
رابعا...عوامل ترجع الي البرنامج...
قد يكون غير متجدد.
قد يكون ليس له هدف.
قد يكون لا يحظي بقبول الاعضاء.
قد يكون ممل.
قد يكون غير مخطط له جيدا.
قد يكون غير ملائم للاعضاء.
قد يكون هناك عشيرات تحتكر النشاط دون غيرها.
خامسا...دور الاخصائي الاجتماعي...
ان يقدر مشاعر الاعضاء.
ان يدرس دوافع سلوك الاعضاء.
ان يركز علي المشكلة و ليس الاعضاء.
ان يعرض المشكلة علي الجماعة.
الا يتحيز مع او ضد الاعضاء.
ان يتقبل سلوك الجماعة.
ان يركز علي الاسباب و ليس الاشخاص.
ان يعمل علي اشراك الجماعة في حل مشكلاتها.
....................................................
مواقف يحلها الطالب مع نفسه.....
1...لاحظ اخصائي الجماعة ان العضو الجديد الذى انضم الي الجماعة غير متقبل من الجماعة و ينفر منه اعضاء الجماعة و خاصة قائدها مع العلم بان هذا العضو الجديد لديه ميول قيادية.
ناقش ذلك في ضوء ما درست.
....................................
2...قام اخصائي الجماعة بترشيح احد الاعضاء ليتولي رئاسة الجماعة ووافق جميع الاعضاء علي ترشيح الاخصائي لهذا العضو.
ناقش ذلك في ضوء ما ردست.
....................................
ملحوظة هامة جدا جدا جدا.....
جميع خطوات حل الموقف او حل الموقف عموما مرتبط
بالجزء النظرى بالمادة.
..............................................................................