عدد المساهمات : 13711تاريخ الميلاد : 08/11/1990تاريخ التسجيل : 05/01/2010العمر : 33الجنسية :
موضوع: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 11:50
يمر المرء في حياته بأيام عصاب يجد نفسه فيها في أشد الحاجة إلى الرجوع إلى الله، وعلى الرغم أن ذكر الله في كل حين هو طريق الفلاح والنجاح والرباح إلا أن الإنسان دائم النسيان حتى قال الشاعر:
وما سمي الإنسان إلا لنسيه وما أول ناس إلا أول الناس
فهو يشير أن اشتقاق الإنسان اللغوي من النسيان، وأن أصل كلمة الناس هو أيضاً النسيان على ما في هذا من اختلاف بين أهل اللغة، ويشير مرة أخرى إلى قوله تعالى : {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً} [طه :115] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « وَنَسِىَ آدَمُ فَنَسِيَتْ ذُرِّيَّتُهُ وَخَطِئَ آدَمُ فَخَطِئَتْ ذُرِّيَّتُهُ » . [رواه الترمذي].
ونرى طريق الذكر في القرآن والسنة ومنهج الصالحين طريقاً لازماً مؤكداً، فيه ترويح للنفوس وشحن للهمة ودافع للصالحات ومانع للسيئات وحصن عن اليأس ونور في القلب بما يبني الإنسان ويجدد حياته ويجعله كل يوم في ثوب جديد، ويجعله قادراً على أداء مهمته في الأرض من عبادة الله وعمارة الأرض وتزكية النفس.
2- فهذه الآيات تدعونا إلى دوام ذكر الله في كل حركاتنا وفي كل حين وهذا نجده واضحاً في أمرين:
2- الأول في العبادات فبداياتها ذكر وجوهرها ذكر وختامها ذكر قال تعالى : {وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى} [الأعلى : 15]، وقال صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ هَذِهِ الصَّلاَةَ لاَ يَصْلُحُ فِيهَا شَيْءٌ مِنْ كَلاَمِ النَّاسِ إِنَّمَا هُوَ التَّسْبِيحُ وَالتَّكْبِيرُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ » [رواه مسلم]، وفي الصيام قال تعالى : {وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة :185]، وقال سبحانه في شأن الحج : {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ المَشْعَرِ الحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ} [البقرة :198] وقال تعالى : {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ} [البقرة :203].
3- الثاني في العادات في السنة الشريفة التي جعلت قبل الطعام بسم الله، وفي نهايته الحمد لله ، وفي أول اللقاء السلام عليكم ورحمة الله، وهو ما يقوله المصلي في نهاية صلاته يستقبل بها العالم والحياة، وفي الانصراف من المنزل بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، وعند الدخول إلى المساجد اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وعند الخروج اللهم افتح لي أبواب فضلك، وجمع كثير من العلماء أذكار الصباح والمساء في كتب مفردة منهم النووي في كتابه « الأذكار » والشوكاني في « تحفة الذاكرين » وابن الجزري في « الحصن الحصين » وابن تيمية في « الكلم الطيب »، وابن القيم في كتابه « الوابل الصيب »، وغيرهم كثير حتى رصدوا كل حركة من حركات الإنسان ذكراً مخصوصاً له فيها.
3- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيحة عامة : « لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ » . [رواه أحمد والترمذي وابن ماجة]، ومن الواقع المحسوس أن اللسان لا يكون رطبا مع كثرة الذكر بل يجف، ولكن هذا الجفاف المحسوس الملحوظ الذي هو عند الله هو الرطوبة المحمودة وهذا مثيل لقوله صلى الله عليه وسلم : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ » . [متفق عليه] وقوله صلى الله عليه وسلم : « لاَ يُكْلَمُ أَحَدٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِهِ - إِلاَّ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَجُرْحُهُ يَثْعَبُ دَماً اللَّوْنُ لَوْنُ دَمٍ وَالرِّيحُ رِيحُ الْمِسْكِ» . [أخرجه البخاري].
4- فمعلوم من الواقع أن خلوف الفم وهو رائحته الكريهة مما يحرص الإنسان على إخفائها، وقد يكرهها ويمل منها إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم يلفت إلى حقيقة أخرى وراء الحس، وهو قيمة هذا الذي تكرهه عند الله {فَعَسَى أَن تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً} [النساء : 19]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في نفس هذا المعنى : « أَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ » . قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ » . [أخرجه مسلم]
فإن الإنسان قد يكره الوضوء في البرد، ولكن مع كراهيته له فإن فيه الثواب العظيم، ويسأل كثير من الناس أنهم يفعلون الطاعة وهم لا يحبونها فهل هذه خطيئة ؟ والإجابة أن هذا محض الإيمان فإن الإنسان إنما يفعلها حينئذ لأنه يطيع ربه مع مخالفة هواه.
5- ومن أجل هذا الحديث كان مشايخنا يأمروا أن لا نشرب عبد الذكر حتى يبقى أثر جفاف الريق باقيا عند الذاكر فيشعر بشيء كبير من البركة، ويكون الفم مع جفاف الريق ما زال رطبا ليس باللغاب أو بالماء بل بذكر الله وأثر ذكر الله، وهذا المعنى وإن لم يرد صراحة في الحديث، وليس تكليفا مباشرا من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن الإمام الشافعي قد لاحظه في حديث الخلوف فقال بكراهية إزالة الخلوف بعد صلاة الظهر حتى يبقى المكلف في معية المسك الرباني إن صح التعبير.
5- أما منهج المسلمين في الذكر فقد أعلوا من شأن ما أسموه بالكلمات العشر المباركات وهي « سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله [وهذه الخمسة أسموها الباقيات الصالحات] استغفر الله، ما شاء الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله » ثم توجت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب :56]
6- ومن هذه الكلمات العشر ما يذكر بها المؤمن بعد صلاته قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « أَفَلاَ أُعَلِّمُكُمْ شَيْئاً تُدْرِكُونَ بِهِ مَنْ سَبَقَكُمْ وَتَسْبِقُونَ بِهِ مَنْ بَعْدَكُمْ وَلاَ يَكُونُ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْكُمْ إِلاَّ مَنْ صَنَعَ مِثْلَ مَا صَنَعْتُمْ » . قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « تُسَبِّحُونَ وَتُكَبِّرُونَ وَتَحْمَدُونَ دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثاً وَثَلاَثِينَ مَرَّةً » .. [متفق عليه].
7- وسمت الكلمات الخمسة بالباقيات الصالحات تفسيراً لقوله تعالى : {المَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً} [الكهف : 46]، فعَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ « اسْتَكْثِرُوا مِنَ الْبَاقِيَاتِ الصَّالِحَاتِ » . قِيلَ وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : « التَّكْبِيرُ وَالتَّهْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ » [رواه أحمد ].
8- إن ذكر الله بأسمائه الحسنى منهج تربية للإنسان، وسنعود إلى ذلك مرة أخرى لنرى ما استملت عليه هذه الأسماء من الجلال والجمال والكمال وكيف تتجلى على الإنسان في عمله الذي يعمر به الكون.
سندباد •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 3244تاريخ الميلاد : 06/09/1987تاريخ التسجيل : 19/03/2011العمر : 36الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 13:37
ميرسي ميرو موضوع رائع افضل الذكر : لا اله الا الله
ملكة المنتدى •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 6044تاريخ الميلاد : 16/09/1991تاريخ التسجيل : 12/03/2010العمر : 32الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 14:24
جزاكى خير
انوش •-«[ طالب متميز ]»-•
عدد المساهمات : 509تاريخ الميلاد : 15/02/1994تاريخ التسجيل : 28/03/2011العمر : 30الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 15:43
لا الة الا اللة
أبو تريكة •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 10424تاريخ الميلاد : 22/08/1991تاريخ التسجيل : 03/08/2010العمر : 32الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 16:22
لا الة الا اللة
جزاكي الله كل خير
yousef شخصية غالية علينا
عدد المساهمات : 2076تاريخ الميلاد : 20/09/1990تاريخ التسجيل : 03/02/2011العمر : 33الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم الجمعة 13 مايو - 18:42
لااله الاالله محمد رسول الله اللهم انت ربي لااله الاانت خلقتني وانا عبدك وانا علي عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفرلي فانه لايغفر الذنوب الا انت
تسلمي ميرو
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 7806تاريخ الميلاد : 27/03/1991تاريخ التسجيل : 02/04/2010العمر : 33الجنسية :
موضوع: رد: فاذكروني أذكروكم السبت 14 مايو - 2:06
لا إله إلا الله سيدنا محمدٌ رسول الله جزاكى الله خيراً يا ميرو
mero ܓܨالمديرة العامةܓܨ
عدد المساهمات : 13711تاريخ الميلاد : 08/11/1990تاريخ التسجيل : 05/01/2010العمر : 33الجنسية :