عدد المساهمات : 379تاريخ الميلاد : 30/04/1990تاريخ التسجيل : 19/05/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 3:37
مراحل البحث الإجتماعي و خطواته :
تمر عملية البحث في مراحل ثلاثة رئيسية هي: المرحلة التحضيرية، والمرحلة الميدانية، والمرحلة النهائية. وتتضمن كل مرحلة من المراحل مجموعة من الخطوات.
ففي المرحلة التحضيرية يقوم الباحث باختيار مشكلة البحث وصياغتها وتحديد المفاهيم والفروض العلمية، وتحديد نوع الدراسة التي يقوم بها، وكذا نوع المنهج المستخدم في البحث والأدوات اللازمة لجمع البيانات، كما يقوم بتحديد مجالات البحث الثلاثة البشري، المكاني، الزمني.
وفي المرحلة الميدانية يقوم الباحث بجمع البيانات إما بنفسه أو عن طريق مجموعة من الباحثين الميدانيين الذين يستعان بهم في أغلب الأحيان في البحوث الكبيرة التي تجريها مراكز البحث العلمي والهيئات والمؤسسات العامة، وتتضمن هذه المرحلة مجموعة من الخطوات أهمها: عمل الاتصالات اللازمة بالمبحوثين وتهيئتهم لعملية البحث، وإعداد الباحثين الميدانيين وتدريبهم، والإشراف عليهم أثناء جمع البيانات من الميدان للوقوف على ما يعترضهم من صعاب، والعمل على تذليلها أولاً بأول، ثم مراجعة البيانات الميدانية لاستكمال نواحي النقص فيها والتأكد من أنها صحيحة ودقيقة و مسجلة بطريقة منظمة،
وفي المرحلة النهائية يقوم الباحث بتصنيف البيانات وتفريغها وجدولتها وتحليلها وتفسيرها، ثم يقوم بكتابة تقرير مفصل يشتمل على كل الخطوات التي مرت بها عملية البحث. وفيما يلي عرض لهذه الخطوات بشيء من الإيجاز:
1. العنوان :
يشترط في عنوان البحث أن يؤدي وظيفتين أساسيتين: - الأولى: إعلامية، أي إعلام الباحثين خاصة والقراء عامة بموضوع البحث، والحقل الذي يبحث في نطاقه، واتجاهات البحث ( نظرياً – تطبيقياً ) والمشكلات التي يعالجها. ويؤدي العنوان هذه الوظيفة للتعريف بموضوع بحثه ومجاله. لذلك يشترط في العنوان أن يكتب بعبارات موجزة ولغة سلسة مقبولة، ويفضل فيه إبراز الفكرة الأساسية وخاصة الكلمات التي تمثل محور المشكلة التي يستهدفها البحث.
- الثانية: دعائية، أي إقناع الباحثين والقراء بالفكرة والموضوع الذي يدرسه البحث وعدم الاكتفاء باجتذاب القراء أو أن يتسم بالطرافة أو الإثارة. فالعنوان لابد أن يتسم في العلمية، والموضوعية، وأن يكون منطقياً. ولا يشترط توفر الشروط المذكورة جميعها في العنوان، ولكن على الأقل أن يتضمن العنوان أحدها. والقاعدة التي يعرفها معظم من مارس مهنة الكتابة والبحث: أن يشمل العنوان من المعلومات ما يدفع باحثاً آخر أن يبحث ن هذه المعلومات تحت هذا العنوان. وقيل عنه أنه اللافتة ذات السهم الموضوعة في مكان ما لترشد السائرين حتى يصلوا إلى أهدافهم.
2. مشكلة البحث:
تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات البحث لأنها تؤثر في جميع الخطوات التي تليها، ويمكن تحديد مفهومها بأنها: عبارة عن موقف غامض، أو موقف يعتريه الشك، أو ظاهرة تحتاج إلى تفسير، أو هي قضية تم الإختلاف حولها، وتباينت وجهات النظر بشأنها، ويقتضي إجراء عملية البحث في جوهرها، أو هي كل قضية ممكن إدراكها أو ملاحظتها ويحيط بها شيء من الغموض، ومع محاولات تبسيط مفهوم المشكلة، وتحديده يمكن القول أنها "حاجة لم تشبع أو وجود عقبة أمام إشباع حاجتنا، أو هي سؤالاً محيراً أو رغبة في الوصول إلى حل الغموض أو إشباع النقص". أو هي طريقة السلوك التي تمثل تعدياً على كل أو بعض المعايير والقيم الاجتماعية. فإنه لابد من الإقرار بأن الإشكالية البحثية ليست بهذه البساطة، لأنها تمثل إشكالية معرفية، وموضوعها هو العلاقات بين الأحداث، تلك التي تظهر في صيغة إنحرافات اجتماعية.
3. تحديد نوع الدراسة أو نمط البحث :
يتحدد نوع الدراسة على أساس مستوى المعلومات المتوفرة لدى الباحث، وعلى أساس الهدف الرئيسي للبحث. فإذا كان ميدان الدراسة جديداً لم يطرقه أحداً من قبل إضطر الباحث إلى القيام بدراسة إستطلاعية ( كشفية ) تهدف أساساً إلى استطلاع الظروف المحيطة بالظاهرة التي يرغب في دراستها، والتعرف على أهم الفروض التي يمكن إخضاعها للبحث العلمي الدقيق، أو ليتمكن من صياغة المشكلة صياغة دقيقة تمهيداً لبحثها بحثاً متعمقاً في مرحلة تالية، وإذا كان الموضوع محدداً عن طريق بعض الدراسات التي إجراؤها في الميدان أمكن القيام بدراسة وصفية تهدف إلى تقرير خصائص الظاهرة وتحديدها تحديداً كيفياً وكمياً. وإذا كان الميدان أكثر تحديداً ودقة، استطاع الباحث أن ينتقل إلى مرحلة ثالثة من مراحل البحث فيقوم بدراسة تجريبية للتحقق من صحة بعض الفروض العلمية.
ويلاحظ أن وضع الفروض يرتبط بنوع الدراسة. فالدراسات الإستطلاعية تخلو من الفروض، على حين أن الدراسات الوصفية قد تتضمن فروضاً إذا كانت المعلومات المتوفرة لدى الباحث تمكنه من ذلك، أما الدراسات التجريبية فإن من الضروري أت تتضمن فروضاً دقيقة محددة بحيث تدور الدراسة بعد ذلك حول محاولة التحقق من صحتها أو خطئها.
4. تحديد المنهج أو المناهج الملائمة للبحث :
يشير مفهوم المنهج إلى الكيفية أو الطريقة التي يتبعها الباحث في دراسة المشكلة موضوع البحث. وهو يجيب على الكلمة الاستفهامية: كيف؟ فإذا تساءلنا كيف يدرس الباحث الموضوع الذي حدده؟ فإن الإجابة على ذلك تستلزم تحديد نوع المنهج.
ومن المناهج التي تستخدم في البحوث الاجتماعية: المسح الاجتماعي، والمنهج التاريخي، ومنهج دراسة الحالة، والمنهج التجريبي.
5. تحديد الأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البيانات :
يشير مفهوم الأداة إلى الوسيلة التي يجمع بها الباحث البيانات التي تلزمه. وهو يجيب على الكلمة الإستفهامية، بما أو بماذا؟ فإذا تساءلنا بم يجمع الباحث بياناته؟ فإن الإجابة على هذا التساؤل تستلزم تحديد الأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البيانات.
وغالباً ما يستخدم الباحث عداً كبيراً من أدوات جمع البيانات من بينها الملاحظة، والاستبيان، والمقابلة، ومقاييس العلاقات الاجتماعية والرأي العام، وتحليل المضمون، بالإضافة إلى البيانات الإحصائية على إختلاف أنواعها.
ويتوقف اختيار الباحث للأداة أو الأدوات اللازمة لجمع البيانات على عوامل كثيرة. فبعض أدوات البحث تصلح في بعض المواقف و الأبحاث عنها في غيرها. فمثلاً يفضل بشكل عام استخدام المقابلة والإستبيان عندما يكون نوع المعلومات اللازمة له اتصال و ثيق بعقائد الأفراد و اتجاهاتهم نحو موضوع معين، وتفضل الملاحظة المباشرة عند جمع معلومات تتصل بسلوك الأفراد الفعلي نحو موضوع معين، كما تفيد الوثائق والسجلات في إعطاء المعلومات اللازمة عن الماضي. وقد يؤثر موقف المبحوثين من البحث في تفضيل وسيلة على وسيلة أخرى. ففي بعض الأحيان يبدي المبحوثون نوعاً من المقاومة ويرفضون الإجابة على أسئلة الباحث، وفي هذه الحالة يتعين استخدام الملاحظة في جمع البيانات.
6. تحديد المجال البشري للبحث ( وحدة الدراسة ):
وذلك بتحديد مجتمع البحث و قد يتكون هذا المجتمع من جملة أفراد، أو عدة جماعات، وفي بعض الأحيان يتكون مجتمع البحث من عدة مصانع أو مزارع أو وحدات اجتماعية، ويتوقف ذلك بالطبع على المشكلة ( موضوع الدراسة ).
7. تحديد المجال المكاني للبحث:
وذلك بتحديد المنطقة أو البيئة التي تجري فيها الدراسة0
8. تحديد المجال الزمني للبحث:
وذلك بتحديد الوقت الذي تجمع فيه البيانات. ويقتضي ذلك القيام بدراسة استطلاعية عن الأشخاص الذين تتكون منهم العينة لتحديد الوقت المناسب لجمع البيانات.
9. جمع البيانات من الميدان:
قد يجمع الباحث البيانات بنفسه، وقد يجمعها عن طريق مندوبين عنه. ولما كانت عملية جمع البيانات هي التي تتوقف عليها صحة النتائج ودقتها، فإن جامعي البيانات يجب أن تتوافر لديهم الخبرة والدراية الكاملة بالبحوث الميدانية، وأن تكون لديهم من القدرات والمواهب الشخصية ما يؤهلهم لجمع البيانات كحسن التصرف واللباقة والصبر، وأن يكون لديهم إلمام ببعض القضايا الاجتماعية الخاصة بالمجتمع بعامة، ومجتمع البحث بصفة خاصة، كما أن من الضروري أن يقوم الباحث بتدريب جامعي البيانات قبل النزول إلى الميدان وذلك عن طريق شرح الهدف من البحث وخطته وكيفية تطبيق أدوات البحث على أن يشمل ذلك التدريب على الشروط الأساسية في تطبيق كل أداة وكيفية التصرف في المواقف المتوقعة، ويفضل أن يطبع دليل للعمل الميداني ليكون مرجعاً لجامعي البيانات يسترشدون به وقت الحاجة.
10. تصنيف البيانات و تفريغها و تبويبها:
بعد مراجعة البيانات ينبغي على الباحث أن يصنف البيانات في نسق معين يتيح للخصائص الرئيسية أن تبدو واضحة جلية، وينبغي على الباحث أن يفرغ البيانات إما بالطريقة اليدوية أو بالطريقة الآلية ويتوقف ذلك على عدد الإستمارات التي جمعها الباحث. وبعد تفريغ البيانات وإحصاء الاستجابات تبدأ عملية تبويب البيانات في جداول بسيطة أو مزدوجة أو مركبة.
11. تحليل البيانات و تفسيرها:
من الضروري بعد جدولة البيانات تحليلها احصائياً لإعطاء صورة وصفية دقيقة للبيانات التي أمكن الحصول عليها، ولتحديد الدرجة التي يمكن أن تعمم بها نتائج البحث على المجتمع الذي أخذت منه العينة وعلى غيره من المجتمعات، ويستعان في ذلك بالأساليب الإحصائية المختلفة التي تفيد في هذا المجال.
12. كتابة تقرير البحث:
بعد الإنتهاء من تفسير البيانات ، تبدأ خطوة كتابة تقرير عن البحث. وعن طريق هذه الخطوة يستطيع الباحث أن ينقل إلى القراء ما توصل إليه من نتائج، كما يستطيع أن يقدم بعض المقترحات والتوصيات التي خرج بها من البحث، ويشترط أن تكون هذه المقترحات ذات صلة وثيقة بالنتائج التي أمكن الوصول إليها، وأن تكون محددة تحديداً دقيقاً. وتتجلى مهارة الباحث في الربط بين ما يتوصل إليه من نتائج وبين ما يقترحه من حلول للمشكلات التي أسفرت عنها الدراسة والتي تشير إليها نتائج البحث بدون مبالغة أو حشو أو تطويل.
kota •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 1850تاريخ الميلاد : 12/04/1989تاريخ التسجيل : 28/03/2010العمر : 35الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 11:19
تسلم ايدك يا ايمي متالقه دائما
emy •-«[ طالب مجتهد]»-•
عدد المساهمات : 379تاريخ الميلاد : 30/04/1990تاريخ التسجيل : 19/05/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 12:06
مفيش شكر بين الاخوات وبعدين من بعض ماعندكم يعنى بنتعلم من الكبير
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 12:30
ممكن نكتب المشكله بتاعت حلقلت البحث ياايمى
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 12:39
فين ياكوتا الاسئله المتوقعه
emy •-«[ طالب مجتهد]»-•
عدد المساهمات : 379تاريخ الميلاد : 30/04/1990تاريخ التسجيل : 19/05/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 12:47
ممكن يا طارق انا نزلت الاسئله المتوقعه
kota •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 1850تاريخ الميلاد : 12/04/1989تاريخ التسجيل : 28/03/2010العمر : 35الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 14:07
عادي يا طارق اكتب اي مشكله الي انت عايزها
Artist.Quill •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 11تاريخ التسجيل : 16/01/2010
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 14:28
هيا دي بقى الدراسة اللي مقررة علينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
kota •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 1850تاريخ الميلاد : 12/04/1989تاريخ التسجيل : 28/03/2010العمر : 35الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 15:53
بقولك ايه يا طارق انت مش معاك ورق حلقات البحث لخصه وذاكره احسن ليك انا جيت اكتب واحده بد ماقعدت اطتب فيها ساعه ونصف جيت ابعتها لقيت النت فصل فراح كل الي انا عامله وهيه هيه علي فكره الي معاك هيه الي انا كنت بكتب فيها بص انا ملخص فيها شويه يعني في دش كتير ملوش لازمه حاول تلخص الي معاك في صفحه او اتنين واحفظهم او برشمهم انت ومزاجك اانا عن نفسي مش عارف اعمل اي حاجه وشكلي كده حطلع بالماده ده انا انصحك اسال استاذتنا الكبيره ايمي هيه افضل مني في الماده دي ميت مره
emy •-«[ طالب مجتهد]»-•
عدد المساهمات : 379تاريخ الميلاد : 30/04/1990تاريخ التسجيل : 19/05/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 17:40
ميرسى ياكوتا بس زاكرانت بس زى مقولتلك
عبده سرور •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 20تاريخ الميلاد : 12/09/1988تاريخ التسجيل : 28/12/2010العمر : 36الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 17:44
يعنى فى سؤال المشكله نكتب الشويه دووووووووووول وشكرا على كده ولا ايه يا جماعه
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 18:44
انت باكوتا فى حلقات البحث مع مين
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 18:50
ممكن ياايمى تبعتلى ملخص الدراسات او انت ياكوتا
الامير •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 8112تاريخ الميلاد : 20/05/1990تاريخ التسجيل : 25/01/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 22:27
انا عاااااااااااااااوز اعرف اية دا خطوا ت البحث بتاع ت المشكلة هنكتبها كدا ولا هنكتبها اززززززاى حد حد يفهمنى ياجماع ةياريت بجد لان دا فعلا اخر حاجة عشان ابقى خلصت من المادة الرزلة الجميلة دى ياريت تساعدونى ربنا مايوقعكمشى ف ديقة ويزود من اجباتكم ويبعد عنكم المراقبين ويسهلكم ف الغش والنبى ساعدونى
kota •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 1850تاريخ الميلاد : 12/04/1989تاريخ التسجيل : 28/03/2010العمر : 35الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الأحد 5 يونيو - 23:55
لا يا عسليه دي طريقه الحل بس انت حتختار مشكله وتطبق الكلام ده عليها زي ما قولت شوف مشكله حلقات البحث وذاكره وخلاص علي كده
الامير •«[ طالب مالوش حل ]»•
عدد المساهمات : 8112تاريخ الميلاد : 20/05/1990تاريخ التسجيل : 25/01/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الإثنين 6 يونيو - 19:17
الحمد لله الدنيا حلوة خالث وانا ظبط النهاردة اية اخر حاجة
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الإثنين 6 يونيو - 22:46
اسئله خدمه الجماهه فين ياايمى ولا ياكوتا
طارق الرايق •-«[ طالب جديد ]»-•
عدد المساهمات : 30تاريخ الميلاد : 15/01/1986تاريخ التسجيل : 07/04/2010العمر : 39الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الثلاثاء 7 يونيو - 12:14
فين ياكوتا اسئله خدمه الجماعه وفين ياايمى
emy •-«[ طالب مجتهد]»-•
عدد المساهمات : 379تاريخ الميلاد : 30/04/1990تاريخ التسجيل : 19/05/2010العمر : 34الجنسية :
موضوع: رد: خطوات ومراحل البحث الثلاثاء 7 يونيو - 12:42