معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
 
الرئيسيةالبوابةتسجيل دخول الأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

 

 كيف تكسب (ى) حماتك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الفجر
•-«[ طالب نشيط ]»-•
•-«[ طالب  نشيط ]»-•
نور الفجر

عدد المساهمات : 269
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Femal

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 2 أبريل - 14:45


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إلى الزوجة المسلمة .. كيف تعاملين ... أمك الثانية؟


إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:

ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟


ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟


في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي

ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى

نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل
صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة
الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه
إن رزقت بالولد، وأن المثل


الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة'
هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.


ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه
الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:


[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:


لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في
حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير
السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.



[2] تكلمي عنها بخير:


سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر
الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.



[3] زيارتها وتفقد أحوالها:

إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها
ستكونين لديها أفضل من بناتها.



[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس
فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار
وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.



[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة،
وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.



[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك
من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.



[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها،
ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة،
أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.


ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك
مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.


1ـ أختي الغالية:

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:


1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة,وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله
تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى:
{وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر،
وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}
[آل عمران:200]

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى:
{إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

هناك مثل قديم يقول
: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما

يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.



والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء
فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك
مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا
هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.


ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة الحنونة [الحماة]:



انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار
لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.




وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك،
فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها
هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في
خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.



ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في
الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده،
لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.
أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت
إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون
العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.



وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن
تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة
زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي
رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية
في علاقتك بأم زوجك:
المثل الشعبي:
'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.
.

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.A.G.I.C
•«[ طالب مالوش حل ]»•
•«[ طالب  مالوش حل ]»•
M.A.G.I.C

عدد المساهمات : 1113
تاريخ الميلاد : 07/04/1991
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 29
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Male

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 2 أبريل - 14:49

عارفه لو مش كنت قريت منقول كنت حقول كلام تاني خالص


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الفجر
•-«[ طالب نشيط ]»-•
•-«[ طالب  نشيط ]»-•
نور الفجر

عدد المساهمات : 269
تاريخ الميلاد : 08/07/1990
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 29
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Femal

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 2 أبريل - 15:09

كلام ايه قولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.A.G.I.C
•«[ طالب مالوش حل ]»•
•«[ طالب  مالوش حل ]»•
M.A.G.I.C

عدد المساهمات : 1113
تاريخ الميلاد : 07/04/1991
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 29
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Male

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 2 أبريل - 15:11

مواضعتك مميزه جدا واتمني ان اجد طريقه لاثبات ذلك لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لميس
•-«[ طالب جديد ]»-•
•-«[ طالب  جديد ]»-•
لميس

عدد المساهمات : 92
تاريخ الميلاد : 28/04/1989
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 30
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Femal

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 11 يونيو - 8:34

مشكوره اختى على الموضوع الجميل
والحمدالله حماتى حبيبتى وانا شيلاها جوه عيونى والله وربى شاهد
والحمدالله هى كمان بتحبنى ودا لان امى دعيالى وكمان هى دعيالى لانى بقيت عضوه فى المنتدى علشان اقراء موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kota
•«[ طالب مالوش حل ]»•
•«[ طالب  مالوش حل ]»•
kota

عدد المساهمات : 1850
تاريخ الميلاد : 12/04/1989
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 30
الجنسية : كيف تكسب (ى) حماتك؟ Male

كيف تكسب (ى) حماتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكسب (ى) حماتك؟   كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالسبت 12 يونيو - 14:36

الحمد لله انا حمايا معندهوش صبيان وبيعتبرني ابنه وحماتي كمان بتموت فيا اوي
وامي بتموت في خطيبتي عشان انا ابنها الكبير وهيه اول فرحه ليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكسب (ى) حماتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور :: «۩۞۩-منتديات حواء-۩۞۩» :: الأزياء والموضة :: الأمومة والطفولة-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعتراف
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالثلاثاء 10 مارس - 8:09 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» باختصار ... كنت بنت تنفع تبقا دار
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالأحد 29 سبتمبر - 22:30 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» hello, anybody here
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالجمعة 28 يونيو - 23:32 من طرف امين العباسى

» مووووضوع مهم.....جدااااااااااا لازم تدخل تشوفه مش هتندم
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالسبت 7 أكتوبر - 0:33 من طرف امين العباسى

» مزاجك ايه النهارده
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالأربعاء 17 مايو - 12:36 من طرف yousef

» تحيه منى لكل عضو فى المنتدى ولكل زميل او زميله اتعرفت عليها هنا او ف المعهد..
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:35 من طرف امين العباسى

» كل سنه وانتم طيبين
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:30 من طرف امين العباسى

» تويتر المنتدي
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:19 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» جوالين المعهد يستحقوا الدرع بجدارة بقيادة اجدع قائد
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:18 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» خبر عـــاجل
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:16 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mero - 13710
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
أبو تريكة - 10424
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
مكسل اكتب اسمى - 8422
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
الامير - 8112
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) - 7806
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥ - 6986
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
Doctor zizo - 6954
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
مستر الشارد - 6396
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
bosy - 6069
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
ملكة المنتدى - 6044
كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo11كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10كيف تكسب (ى) حماتك؟ Ouoo10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 48 بتاريخ الأحد 6 مارس - 0:20
 اذا كان لديك اى مادة لديها حقوق ملكية فكرية قم بالاتصال بنا

 جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط
الساعة الآن بتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات طلاب المعهد العالى
 للخدمة الاجتماعية بدمنهور
 Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
https://socialwork.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009