حكاية تو
وسائل اتصال
للدكتور محمد سويدان
اعداد
(1) اسلام الحلوانى
(2) محمد الرشيدى
.__________________________________________________________________
. ( المحاضرة الاولى )
. (مفهوم الاتصال ) *كلمة الاتصال من الكلمات القديمه التى يستخدمها كثيرا من الناس بطرق عديدة ومختلفه
. * كلمة الاتصال يتصور بعض الناس الموقف الذى يخاطب فيه احد المتحدثين جمهورا من المستمعين وهو واقف خلف المنصه
. ( العوامل التى ساهمت الى اختلاف معانى الاتصال )
. (1) كلمة الاتصال تشير الى مجموعة انشطة كما تشير الى مجال دراسى
. (2) تعدد الطرق ساهمت فى تعدد معانى او مفهوم الاتصال
. (3) تعدد مجالات دراسته
. (4) زيادة الاهتمام بهذا العلم ( علم الاتصال )
. (5) التطور التاريخى لعلم الاتصال
مراحل تطور الاتصال فى المجتمعات التاريخية
اولا * مرحلة العصور الوسطى حيـــث كان الناس يحصلون على الترويح من خلال الادب القصصى الخيالى الذى كان متمثلا فى الروايات والاقوال الشعبيه التى يسمعها الصغار من اعضاء العائلة الكبار على ان يضيف اليها الكثير مما ادى الى تطورها .فقد كانت المعلومات والاخبار تتناقل من خلال الاتصال المباشر الذى تحدث اثناء لقاءات الناس فى الاسواق العامه.
*الصفات التى يمتاز بها الاتصال فى العصور الوسطى *
(1) الاتصالات توجهها التقاليد وتتخذ مضمونها من التراث المتوارث
(2) هذه الاتصالات كانت تتميز بالطابع المباشر وهى عباره عن المعلومات التى يمكن ان يحصل عليها القائم بعملية الاتصال من جمهوره او ردود الفعل التى يتلقاها المرسل من المستقبل
(3) نجاح الشخص القائم بالاتصال
ثانيا * مرحلة الاصلاح وفـــــى هذه المرحلة بدأت الاتصالات تتخذ شكلا اليا وتتميز بالطابع المهنى وعند هذا الحد فقدت خاصيتها المباشره والشخصيه ولم تعد هنا تغذية مرتده او ردود فعل مباشر من المستقبلين للاتصالات
ثالثا * مرحلة الازدهار وفى هذه المرحلة اذدهرت فنون المسرح والموسيقى واصبحت تمارس بواسطة جهاز لوسائل الاتصال الجماهيرى وفى هذه الفتره ايضا اذدهرت التكنولوجيا وزادت قدرة الصناعة على انتاج المزيد من السلع والخدمات
* وفى اطار ما سبق هناك اتفاق حول موضوع الاتصال فى مجموعة من العمليات سواء عمليات ارشادية وتوجيهية او ترفيهية او ادارية او اجتماعية او تعليمية
*( كلمة الاتصال لغويا ) تعنى التعبير والتفاعل من خلال بعض الرموز لتحقيق هدف معين
** والاتصال هو عملية لابد ان تتضمن ( المشاركة والتفاهم ) حول ( موضوع او فترة ) لتحقيق ( هدف او برنامج )
** الاتصال فى علم الاجتماع **
* هى عملية اجتماعية او تفاعل بين طرفين لتحقيق التكامل الاجتماعى
**( تعريف ادوين امرى ) الاتصال هو فن ونقل المعلومات والاراء والاتجاهات من شخص الى اخر وذلك عن طريق توجيه وسائل الاعلام والاتصال عن طريق الصور او الصوت او التذوق او الشم او غيرها من حواس الانسان
* ولكننا اذا حددنا ماهية الاتصال فى الخدمة الاجتماعية بأنها فن فاننا لانقصد هذا المعنى وانما نقصد بالفن القدرة على التطبيق والمهارة فى الممارسة وهذه المهارة لها شروط تعتمد عليها وهــــــــــى
(الاستعداد - التعلم - التدريب ) ولذلك يمكن القول ان الاتصال فى الخدمة الاجتماعية ليست فن بمعناها الجمالى ولكنها فن بمعناها المهارى
** الاتصال فى الخدمة الاجتماعية هــــو نقل الاراء والمعلومات والاتجاهات وهذا الاتصال يؤدى الى التوافق والتفاعل
* يستخدم الاخصائى مجموعة من الاتصال عن طريق البصر او الاذن او التذوق الشخصى
** ( اهداف الاتصال فى الخدمة الاجتماعية ) **
** هناك اهداف عامة واهداف متعلقة بمهنة الخدمة الاجتماعية
يمكن تصنيف عملية الاتصال الى (1) اهداف توجيهية (2) ثقافية (3) تعليمية (4) ترفيهية (5) ادارية (6) اجتماعية.
*لابد ان يتحقق هدف فى عملية الاتصال ويمكن للاخصائى تحقيق اكثر من هدف من الاتصال
** ( اهداف الاتصال فى مهنة الخدمة الاجتماعية ) **
(1) هناك اهداف تتعلق بالافراد * مواجهة المشكلات التى يعانى منها الافراد فى المجتمع
* اعادة تنشئة المنحرفين اجتماعيا ( احداث / مجرمين كبار )
(2) هناك اهداف تتعلق بالجماعات * القدرة على مواجهة المشكلات باسلوب جماعى
* تحقيق التفاعل بين افراد الجماعة
* تحقيق النمو المتزن والمتكامل للجماعة
(3) هناك اهداف تتعلق بالمجتمعات * تكوين العلاقة والمحافظة عليها فى اطار التنمية المحلي * توصيل الخدمات الجماعية المستحقة فعلا للخدمات
* زيادة معدلات المشاركة بين افراد المجتمع
** الاخصائى الاجتماعى لابد ان يكون لديه معرفة بالشخصية
.
** ( اهمية الاتصال ) **
(1) نجاح الاخصائى فى ممارسة دوره المهنى سواء داخل المؤسسة او خارجها
(2) زيادة معدلات المشاركة من جانب افراد المجتمع فى مشروعات التنمية
(3) يكتسب افراد المجتمع من خلال هذه المهارة معلومات جديدة
(4) انها اداة مهمة لربط كافة المكونات داخل المؤسسة
(5) انها اداة فعالة لمواجهة اى شائعات او معوقات توجه للمؤسسة
(6) انها وسيلة اساسية فى تحسين الاداء والتبادل الفكرى بين الرؤساء والمرؤوسين
(7) تعمل على خلق فرص الاحتكاك والتقارب بين الافراد والجماعات والمؤسسات والمجتمع el halawany
(8) مهارة الاتصال مهارة انسانية
** ( مهما تنوعت عمليات الاتصال المختلفة فلن تتم عملية الاتصال الا اذا توافرت لها ) **
العناصر الاساسية الاربعة وهـــــى
(1) مرسل وهــــــــــو مصدر الرسالة او النقطة التى تبدأ عندها عملية الاتصال وقد يكون هذا المصدر الانسان او الاله او المطبوعات او غير ذلك.
(2) مستقبل وهـــــــــو الشخص الذى تنقل او توجه اليه الرسالة ويقوم بحل رموزها او فك رموزها
(3) الرسالة وهــــــــى الموضوع او المحتوى الذى يريد المرسل ان ينقله الى المستقبل وللتأكد من نجاح الرساله لا بد ان نبصر ذلك فى انواع السلوك
(4) الوسيلة وهـــــــى القناة التى تمر خلالها الرسالة بين المرسل والمستقبل فهى باختصار عبارة عن قنوات للاتصال ونقل المعرفة وشأنها فى ذلك شأن وسائل المواصلات وقد تكون الوسيلة مكتوبة مثل المحاضرة وقد تكون لفظية مثل الصور
المحاضـــرة الثـــانــيــة
( المراحل التى تمر بها عملية الاتصال )
(1) مرحلة ارسال المعلومات (2) فهم المعلومات
(3) قبول المعلومات (4) مرحلة الممارسة
(5) مرحلة المحاولة والتجربة
( العوامل التى تساعد على نجاح عملية الاتصال )
(اولا) عوامل تتصل بالمرسل وهــــــــى
(1) ان يكون المرسل موضع ثقة من المستقبل (2) ان يكون لديه مهارات اتصالية عالية (3) حسن اختيار الوقت والزمان والوسيلة الملائمة لطبيعة المستقبل .
(ثانيا) عوامل متصلة بالرسالة وهـــــــى
(1) ان يتناسب موضوع الرسالة مع المستقبل
(2) حسن صياغتها وتضمينها عنصر التشويق والاثارة
(ثاالثا) عوامل تتصل بالمستقبل وهـــــــى
(1) يؤثر الاطار الدلالى للمستقبل على استجابته للرسالة
(2) مستوى الادراك الحسى للمستقبل باعتبار انها الطريق الى التعرف على الرسالة
(3) دافعية المستقبل الى المعرفة. (4) الظروف المحيطة بالمستقبل.
(رابعا) عوامل متصلة بوسائل الاتصال وهــــــــى ان وسائل الاتصال متعددة ومتنوعة مثل (الشكل/الرمز/اللغة /رسائل غير لفظية....) الخ. ولكل من هذه الوسائل مزاياها وعيوبها .
( معــوقــــات عمــليــة الاتــصـــال )
(1) معوقات شخصية وهـــــى
* الفهم الخاطىء لعملية الاتصال * اختلاف معانى الكلمات
* التسرع فى الحكم * التعصب فى الرأى
* عدم القدرة على اعطاء الاحكام المنطقية
* اختلاف المرسل او المستقبل فى الاهتمام * المبالغة فى عملية الاتصال
* الاتجاهات السلبية لدى الافراد * الشعور للانسان بانه يعرف كل شىء
(2)معوقات تنظيمية وهـــــــى
· عدم دراسة المعلومة من كل جوانبها تعوق عملية الاتصال
· عدم وجود هيكل تنظيمى ينظم عملية الاتصال
· عدم تجانس اعضاء الجماعة
(3)معوقات بيئية وهـــــــى
* نقص الوسائل فى بيئة المستقبل * استخدام التعليقات الغير لائقة
* استخدام الاسئلة الغير لائقة اثناء عملية الاتصال
* عدم اعطاء مساحة للاستقبال اثناء عملية الاتصال .
*س/ ماهى انماط الاتصال الاجتماعى ؟
(1) نمط السلسلة / يتم الاتصال فى هذا النمط من فرد الى اخر بصورة متتابعة كالسلسلة
(2) نمط على شكل y / ويكون هنا قائد يستطيع نقل المعلومات الى الاخريين
(3) نمط على شكل عجلة / وتستخدم اكثر الدول هذا النمط ويكون القائد هو الشخص المركزى الذى يمكنه الاتصال بكل الاعضاء.
(4) نمط الاتصال متعدد القنوات /وهذا يحدث مع الاشخاص العاديين ويتيح الفرصة لكل فرد على ابداء رأيه ويشبع الاحتياجات .
**(المـحـاضــرة الثــالـثــة)**
س / ماهى نظريات الاتصال ؟
(1) نــظـريـة ارســطــو وقد قسم ارسطو الموقف الاتصالى الى ثلاثة مراحل وهى * المرسل * الرسالة * المستقبل
ويلاحظ ان نظرية ارسطو تتفق مع التطور الاجتماعى
(2)نظرية ابــن خلــدون
*يمكن تلخيص الموقف الاتصالى لدى ابن خلدون على النحو التالى .
* المرسل / فمن رأيه ان الناقلين فى الاتصال لا يعرفون القصد مما عاينوا او سمعوا وينقلون الخبر
*الرسالة / وهى من الضرورى مناقشتها فى ذاتها للوقوف على مدى اتفاقها مع طبيعة الامور
*المستقبل / وقد اوجب عليه ابن خلدون ان يتأكد من امانة المرسل وصدقه وسمالة ذهنه.
(3) نظريــة كــولــن
*يمكن تلخيص الموقف الاتصالى لدى كولـن على النحو التالى.
· المرسل الذى يستمد من عقله الرسالة التى يرغب فى توصيلها للمستقبل
· المستقبل الذى يستخدم عقله وقدراته واستعداداته النفسية فى استيعاب تلك الرسالة.
· الرسالة التى يصوغها المرسل بعقله فى شكل يمكن ان يدركه المستقبل.
· التغذية العكسية او رجع الصدى وهى الاستجابة للرسالةوبذلك تكتمل عملية الاتصال .
(4) نظــريــة اسفــيرووس
*الموقف الاتصالى فى هذه النظرية يقوم على .
* المرسل وهو المجتمع
* الرسالة وهى التعبير الموضوعى عن عقلية الجماهير او المستقبل
* المستقبل وهو المجتمع ايضا
* وسائل الاتصال مثل الاذاعة والتليفزيون والصحف وهى المنابر التى لا يرتقبها القادة السياسيين فحسب وانما يجب ان يرتقبها الجماهير ايضا.
س/ ماهى نماذج الاتصال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انظر الكتاب
( المـــحاضــرة الرابـــعة )
** تعريف الوسيلة
هى الرمز او الشكل او اللغة التى يستعملها المرسل ليعبر بها عن رسالته او ما يرغب فى توجيهه من افكار او مهاررات
* والمعروف ان هناك اكثر من وسيلة يمكن ان يستعملها المرسل فى عمله هذه الوسائل قد تكون وسائل لفظية اى تتكون اساسا من كلمات كالمحاضرة وتكون غير ذلك كالرسوم التوضيحية والصور الفوتوغرافية والنماذج , والمرسل الناجح هو الذى يستعمل كل وسيلة فى الموقف الذى يناسبها
*اى ان الوسيلة هى اللغة او الرموز التى يتحقق عن طريقها المشاركة فى المعلومات والخبرات والمهارات مثل المحاضرة والندوة والمشاركة ..الخ
( الاداة ) هى ما تحتاجه الوسيلة لامكان استعمالها وانتاجها فالمحاضرة وسيلة للاتصال.
**( تصنيف وسائل الاتصال )**
(1) على اساس ما تحتاجه من اجهزة لاستعمالها
(2) طبقا لطبيعة الهدف من الوسيلة حيث تصنف لوسائل ترفيهية واخرى نوعية ووسائل تثقيفية
(3) طبقا لعدد الافراد المتاثرين حيث تصف بوسائل اتصال خاصة بالافراد ووسائل للاتصال بالجماعات ووسائل اتصال بالجماهير.
(4) تصنف تبعا لموقف الدراسة او المرسل اليه حيث توجد وسائل نظرية ووسائل الملاحظة ومجموعة العمل
(5) قد يكون التصنيف وفقا للحواس المتأثرة
**( شروط اختيار الوسيلة )**
(1) توفر الوسيلة فى مجال عملى للاتصال
(2) توفر المهارات اللازمة لاستخدام وسائل الاتصال
(3) امكانية عمل الوسيلة بالامكانيات المتاحة خاصة عند صعوبة الحصول عليها
(4) توفر العلاقة بين الوسيلة والرسالة والفئات المستهدفة ( المستقبل )
(5) التدريب الدقيق على استخدام الوسائل
(6) ضرورة ارتباط الوسائل باستخدام الحواس
(7) توفير البدائل المناسبة لوسائل الاتصال
(8) توفر الوسائل فى البيئه المحلية حتى يمكن الحصول عليها بقدر الامكان .
**( الاجراءات الواجب اتباعها عند استخدام وسائل الاتصال )**
(1) التعرف على الوسائل التى يمكن استخدامها فى عملية الاتصال
(2) تحديد الوسيلة او الوسائل المرتبطة بموضوع الاتصال من كافة الجوانب
(3) تحديد مدى ارتباط الوسيلة مع الفئة المستفيدة من الاتصال كمستقبل.
(4) التدريب على استخدام تلك الوسيلة من كافة الجوانب
(5) تجربة الاستخدام بكل المكونات والخامات المرتبطة بالوسيلة
(6) القيام بالصيانة اللازمة لبعض الوسائل
(7) تحديد الوقت اللازم لاستخدام الوسيلة
(8) يفضل الوسائل التى تؤدى الى مشاركة المستقبل فى عملية الاتصال
(9) توفير مكونات الوسائل اذا كانت من الوسائل التى يجب ان تتوفر لدى المستقبل .
(10) يفضل التمهيد لاستخدام الوسيلة والتعرف على ما ستقدمه للمستقبل