معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورتسجيل دخول الأعضاءالتسجيلدخولالتسجيل

 

 التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل طه
•-«[ طالب نشيط ]»-•
•-«[ طالب  نشيط ]»-•
عادل طه


عدد المساهمات : 221
تاريخ الميلاد : 08/05/1968
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 55
الجنسية : التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Male

التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم   التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالجمعة 12 نوفمبر - 21:59

التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم




د. سليمان بن علي العريني

(جريدة الإقتصادية)

فوجئت سارة، طالبة سعودية في الصف الثالث الابتدائي في مدرسة حكومية
في ولاية أوهايو الأمريكية، بحصولها على درجة (صفر) في الاختبار، مع خطاب طلب
استدعاء لوالديها لمناقشتهم حول أسباب لجوء سارة إلى الغش في الاختبار.

كان الخبر صدمة كبيرة لوالد ووالدة سارة (مبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراة)،
فسارة وعلى مدى سنوات دراستها في السعودية من الصف الأول إلى الثالث ابتدائي،
كانت مثالاً للأدب والأخلاق والسلوك المثالي، ولا يمكن أن تفكر في الغش وغيره،
فماذا حصل لسارة في أمريكا؟

أثناء اجتماع والدي سارة مع معلمة سارة (جينيفير) ومديرة المدرسة (إليزابيث)،
أشارت معلمة سارة إلى أن إجابة سارة في الامتحان كانت نسخة طبق الأصل من الكتاب،
مما يعني أنها نقلت الإجابة من الكتاب (غشت). وعندها، أشار والد سارة إلى وجود
سوء فهم، وأن سارة لم تغش، وإنما كانت حافظة للإجابة، وهو ما تعودت عليه أثناء دراستها
في السعودية. وبعد إجراء عدة اختبارات لسارة للتأكد من قدرتها على استرجاع
محتوى الكتاب نصياً، تبين للمديرة والمعلمة (المصدومتين)، أن سارة لم تغش وإنما هي
ضحية نظام تعليمي يعتمد على التلقين وتعبئة الذاكرة، ويمنع التفكير والإبداع.

وبعد إخضاع سارة لبرنامج علاج نفسي وتربوي على مدى ستة أشهر داخل المدرسة
الأمريكية، أصبحت سارة من أفضل الطالبات من حيث التفوق العلمي ليس على مستوى
المدرسة بل على مستوى الولاية. في إحدى المناسبات، وجدتها في مكتبة الجامعة
مع أبيها، وبعد محادثة، طلبت مني مساعدتها في البحث عن مراجع علمية لبحث تعمل
عليه في مادة العلوم (وما زالت في الثالثة ابتدائي). وسارة، الآن، طالبة في كلية الطب،
وتأمل مواصلة دراساتها العليا في مجال طب الأطفال.

ما زالت طريقة التدريس في التعليم العام (وحتى الجامعي) في المملكة،
وعلى مدى العقود السابقة، تعتمد على التلقين، والحفظ، والتوجيه. أما تحفيز التفكير،
وتشجيع المناقشة، وتبادل الآراء والأفكار، وتنمية القدرات الإبداعية، وخلق روح التنافس
الإيجابي فهي غير موجودة في قاموس التعليم في المملكة. تحدثنا في مقالة سابقة
(”الاقتصادية”، عدد 5943 في 18/1/2010 م)، عن دور وأهمية المعلم والمعلمة في التعليم،
وكيف أن ضعف مستوى وكفاءة أغلب المعلمين والمعلمين (أكثر من 450 ألفا) يؤثر بشكل
سلبي في مخرجات التعليم. وحتى وفي وجود عدد من الكفاءات بين المعلمين والمعلمين،
فنظام التعليم من حيث طريقة التقييم والمتابعة من قبل الموجهين والموجهات،
وحرص النظام التعليمي على توحيد طرق وأساليب التدريس، يمنع أو يحد من اجتهادات
أي معلم أو معلمة في تبني أساليب حديثة في التعليم. من ناحية أخرى،
فإن طريقة وأسلوب التدريس تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في العملية التعليمية.

منذ دخول الطالب (أو الطالبة) القاعة الدراسية وحتى خروجه، من السابعة صباحاً
وحتى الثانية ظهراً، ولأكثر من سبع ساعات يومياً، 35 ساعة أسبوعياً، 150 ساعة شهرياً،
1500 ساعة سنوياً، ولأكثر من 3600 يوم دراسي، وهو يجلس في مقعده فقط مستمعاً،
دون حراك، دون كلام إلا بالإذن، ودون تفكير، وبآهات وتململ، ونظرات متكررة في الساعة،
وكأنه طير في قفص، إن لم يكن أشد. طوال الوقت، يجلس الطالب مستمعاً، ومتلقياً،
وحافظاً، ومخزناً لما يقوله معلم بعد معلم. يتحدث المعلم ويشرح مادة علمية،
أو يلقي نصاً تعبيرياً، أو يحل مسألة رياضية، والطالب يستمع ويتلقى. بفارغ الصبر،
ينتظر الطلاب والطالبات نهاية اليوم الدراسي، للانطلاق والتحرر من الكرسي الدراسي،
ليبدأ بإصدار أصوات غريبة وهتافات وغيرها كعملية طبيعية لتفريغ ما بداخله نتيجة الضغط
والقيود والكبت. ويلاحظ السلوك نفسه للطلاب بين الحصص الدراسية، مما يتسبب في
صعوبة بدء الحصة الدراسية التالية.

يولد الطفل، ولديه القابلية الطبيعية للتعلم والتفكير والإبداع والتميز، والأهم القدرة
المهولة في تعلم المهارات الأساسية (القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم واللغات)
بشكل سريع وفي سن مبكرة. وكلما بدأنا في تسخير إمكانات الطفل من خلال إلحاقه
ببيئة تعليمية تقوم على استخدام طرق حديثة في التعليم مثل المشاركة، والمناقشة،
وحث التفكير والإبداع، والإلقاء وغيرها، تطورت قدرات ومهارات الطفل، والعكس صحيح.
وهذا يفسر ما حصل لسارة في المدرسة الأمريكية. فما الفرق بين سارة السعودية
وسارة الأمريكية؟ سارة هي سارة، ولكن البيئة التعليمية اختلفت. سارة انتقلت من بيئة
تعليمية تعتمد على التلقين والحفظ كوسائل وطرق تعليمية تقليدية إلى بيئة حديثة
تعتمد على طرق تعليمية حديثة تتمحور حول تشجيع الطالبة لتتعلم ذاتياً، مع خلق روح
تنافسية بين الطلاب، وتنمية قدرة الطلاب على الحصول والبحث عن المعلومات،
وتحويل القاعة الدراسية إلى ورشة نقاش وتحاور وتبادل أفكار ومعلومات.

البيئة التعليمية تؤثر إما إيجاباً أو سلباً في الطالب. وهذا ما حصل لسارة عند انتقالها
من بيئة تعليمية سلبية إلى بيئة تعليمية إيجابية. وهذا ما يحدث لفوج من الطلبة
والطالبات السعوديين الذين يدرسون في الخارج في الوقت الحالي، وخصوصاً في دول
متقدمة علمياً. إن تفوق سارة والآخرين، عند انتقالهم للدراسة في بيئات أخرى، يشير،
وبشكل واضح وجلي، إلى وجود خلل كبير في العملية التعليمية في المملكة.
ولعل اعتماد العملية التعليمية على الطرق التقليدية من تلقين وتحفيظ، إضافة إلى
المستوى المنخفض لأغلب المعلمين والمعلمات، تعد أهم أسباب انخفاض وضعف
العملية التعليمية في المملكة، وهذا يتجلى في ضعف وقلة كفاءة مخرجات التعليم.

سارة كانت محظوظة بانتقالها، وهي صغيرة، للدراسة من بيئة تعليمية تقليدية إلى
بيئة تعليمية متطورة، في ولاية أوهايو الأمريكية. وإذا كانت سارة قد حصلت على فرصة العمر،
فماذا عن بقية أبنائنا وبناتنا، أكثر من 4.5 مليون طالب وطالبة في مراحل التعليم العام،
وأكثر من مليون طالب وطالبة في المرحلة الجامعية، كلهم ينتمون ويدرسون في بيئة
تعليم تقليدية. أعلينا أن نقوم بإرسالهم إلى أوهايو، حتى يلتحقوا ببيئة تعليمية متميزة
وحديثة، ويولدوا من جديد كما حصل مع سارة؟ ماذا نفعل بالمدارس الحكومية الحالية؟
هل هذا هو الحل المناسب؟

خلال العقود السابقة، أنفقت الدولة، وبسخاء، على التعليم، ووضعت كادرا خاصا ومحفزا
للمعلمين والمعلمات، وقدمت الدعم المالي لمشاريع التطوير التعليمية، إلا أن النتائج
ما زالت أقل بكثير من المتوقع. وبمقارنة التكلفة بالعائد، نجد أن العائد أقل بكثير من حجم
الاستثمار المبذول في قطاع التعليم. وقد يكون من المناسب والمجدي إعادة النظر في
منهجية واستراتيجية العمل في مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز – حفظه الله – لتطوير
التعليم. فطريقة ومنهجية التدريس، واستخدام وتفعيل طرق تدريس حديثة، وإعادة النظر
في مدى ملاءمة وجود موجهين للمواد، ومنح حرية أوسع للمعلمين والمعلمات وحفظ
حقوقهم واحترامهم وهيبتهم، وتقييم وضع المعلمين والمعلمات الحاليين وتقسيمهم
إلى مجموعات لأغراض تحديد المناسب منهم للاستثمار فيهم، وإعادة النظر في قرار
عدم الاستعانة بغير السعوديين في قطاع التعليم، تمثل بعض التحديات الكبيرة التي يواجها
قطاع التعليم في المملكة، والتي يجب أن تؤخذ في الحسبان في مشروع خادم
الحرمين الشريفين -حفظه الله – لتطوير التعليم. وللحصول على نتائج ملموسة وعملية،
وخصوصاً في تطوير العملية التعليمية، وتحسين مخرجات التعليم، يجب التركيز في مشروع
تطوير التعليم على الأهداف طويلة الأجل (من 15 إلى 20 سنة) بشكل أساسي،
وذلك بسبب طول الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع والحصول على نتائج أولية، من ناحية،
وحسب تجارب الدول الأخرى، من ناحية أخرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل طه
•-«[ طالب نشيط ]»-•
•-«[ طالب  نشيط ]»-•
عادل طه


عدد المساهمات : 221
تاريخ الميلاد : 08/05/1968
تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 55
الجنسية : التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Male

التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم   التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالجمعة 12 نوفمبر - 22:02


وعليه سؤال يطرح نفسه مدراسنا هل تقوى / تقتل التفكير والابداع أم لا ؟؟؟ !!!!

مقطع من فيديو أكثر من متميز قد يجب على الكيفية والطريقة للابداع :





مع أطيب تمنياتى بمشاهدة ممتعة .............. وتصبحوا على خير عندى شغل بكرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أبو حبيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ )
•«[ طالب مالوش حل ]»•
•«[ طالب  مالوش حل ]»•
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ )


عدد المساهمات : 7806
تاريخ الميلاد : 27/03/1991
تاريخ التسجيل : 02/04/2010
العمر : 33
الجنسية : التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Male

التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم   التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالسبت 13 نوفمبر - 10:16

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير الطبي لحالة عدم التفكير بعد تناول طبق كامل من الفول
» انا قررت افصل البنات عن الولاد ف المعهد لمده اسبوع((ياترى ايه شكل التعليم لو حصل ))
» قوانين التعليم الجديد
» هو محدش سأل نفسه ((هو بيتعلم ليه))ولا استفاد ايه من التعليم
» "التعليم": نتائج الثانوية الاثنين بالمواقع والثلاثاء فى المدارس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الخدمة الاجتماعية بدمنهور :: «۩۞۩- منتديات عامة -۩۞۩» :: ركن الحوارات والمناقشات والفضفضة-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مزاجك ايه النهارده
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 27 ديسمبر - 22:29 من طرف امين العباسى

» مووووضوع مهم.....جدااااااااااا لازم تدخل تشوفه مش هتندم
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 15 نوفمبر - 19:58 من طرف امين العباسى

» باختصار ... كنت بنت تنفع تبقا دار
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالأحد 24 مايو - 14:08 من طرف M E G A

» اعتراف
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالثلاثاء 10 مارس - 8:09 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» hello, anybody here
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالجمعة 28 يونيو - 23:32 من طرف امين العباسى

» تحيه منى لكل عضو فى المنتدى ولكل زميل او زميله اتعرفت عليها هنا او ف المعهد..
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:35 من طرف امين العباسى

» كل سنه وانتم طيبين
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 28 نوفمبر - 0:30 من طرف امين العباسى

» تويتر المنتدي
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:19 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» جوالين المعهد يستحقوا الدرع بجدارة بقيادة اجدع قائد
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:18 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

» خبر عـــاجل
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Icon_minipost_newالإثنين 29 أغسطس - 17:16 من طرف ♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mero - 13711
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
أبو تريكة - 10424
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
مكسل اكتب اسمى - 8422
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
الامير - 8112
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
(…̶MrM̶O̶S̶e̶B̶A●™ ) - 7806
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
♥ ۝ண√Sasso√ண۝ ♥ - 6988
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
Doctor zizo - 6954
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
مستر الشارد - 6396
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
bosy - 6069
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
ملكة المنتدى - 6044
التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo11التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10التلقين وتعبئة الذاكرة، ومنع التفكير والإبداع في التعليم Ouoo10 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 88 بتاريخ الخميس 1 فبراير - 21:26
 اذا كان لديك اى مادة لديها حقوق ملكية فكرية قم بالاتصال بنا

 جميع المواضيع تعبر عن وجهه نظر صاحبها فقط
الساعة الآن بتوقيت مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات طلاب المعهد العالى
 للخدمة الاجتماعية بدمنهور
 Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
https://socialwork.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009